الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

قضية اللاجئين الفلسطينيين: الجوانب التاريخية، والقانونية، والسياسية والإنسانية دورة رقمية قصيرة

وصف الدورة التدريبية

صُمّمت هذه الدورة التدريبية والتي تقام كل شهرين، لتقديم نظرة عامة تحليلية متينة على التداعيات التاريخية، والسياسية، والقانونية، والإنسانية لقضية اللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لتحليل الحلول الممكنة وإمكانية تنفيذها.

ستعمل الدورة على تزويد المشاركين بفهم شامل لأصل قضية اللاجئين الفلسطينيين وتطورها في سياق تطور الأنظمة الإنسانية الدولية وأنظمة اللاجئين وحقوق الإنسان؛ والاستجابات التي قدمها المجتمع الدولي للاجئين الفلسطينيين مقارنة بأوضاع اللاجئين المعاصرة الأخرى؛ والنظام المميز الذي وضعته لهم  كل من لجنة التوفيق الخاصة بفلسطين، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين ومعاملتهم في أكثر من 70 دولة (بما في ذلك من خلال تطبيق “المادة 1د”)؛  ولمحة عامة عن حقوقهم الأساسية واستحقاقهم للحماية نظرياً وعملياً وفقاً لقوانين الدولة وسياساتها والسوابق القضائية؛ ومختلف الجهات المعنية الدولية من ذات العلاقة بقضية اللاجئين الفلسطينيين؛ والاستجابات الإنسانية والسياسية التي قدمت حتى الآن عدة طرقٍ ممكنة للمضي قدماً.

في نهاية الدورة، سيتمكن المشاركون من المساهمة الفاعلة في هذا الموضوع، كما تُقدّم الدورة باللغتين الإنجليزية والعربية (بحسب لغة المتحدث)، مع توفير ترجمة فورية للجلسات.

  

موعد الدورة

ستقام الدورة خلال عطلة نهاية الأسبوع من 29 ولغاية 31 تشرين الأول/أكتوبر 2021 في الأوقات التالية الجمعة من الساعة 2:00 ظهراً وحتى الساعة 6:00 مساءً، السبت والأحد : من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً وذلك بتوقيت عمّان/القدس.

  

المشاركون

تُتاح الدورة لـ 20 مشاركاً من الدبلوماسيين، والمسؤولين الحكوميين، وموظفي الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والصحفيين، والباحثين، والمحامين المهتمين بتحصيل فهم أكثر شمولاً لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

 

ملخص البرنامج

تتكون الدورة من 13 جلسة تعليمية، ومناقشات جماعية، ومواد للقراءة توزّع على المشاركين قبل الدورة. كما سُيكلّف المشاركون بمهمة جماعية. تضم اللجنة الختامية للدورة ممثلين عن الأوساط الأكاديمية، والمنظمات الأهلية، والصحافة، و/أو الأونروا، و/أو مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

 

الأُسس والوضع الراهن

• تاريخ فلسطين وشعبها، بما في ذلك نشأة التهجير القسري الفلسطيني وتطوره.

• النظام المعياري والمؤسسي للاجئين الفلسطينيين (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين (أونروا) ، ولجنة التوفيق بشأن فلسطين (UNCCP) ، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)) ، والسوابق القضائية ذات الصلة (المادة 1 د).

• قيمة القانون الدولي “ككل” في حماية الفلسطينيين.

• السمات القانونية والديناميكيات السياسية للشتات الفلسطيني في جميع أنحاء العالم: من العالم العربي إلى أوروبا والأمريكيتين، وآسيا والمحيط الهادئ، وأفريقيا.

 

تسليط الضوء على الحقوق والحماية والحلول الدائمة

• تقرير المصير والعودة والتعويض/واسترجاع الحقوق.

• أهمية النهج القائم على حقوق الإنسان لحماية اللاجئين الفلسطينيين.

• إعادة النظر في الحلول الخاصة باللاجئين الفلسطينيين: الضرورة الملحة لتغيير الأطر القائمة.

من النظرية إلى التطبيق وذلك من خلال:

• جلسة تمرين عملية حول النتائج المستقبلية والمحتملة للحلول المختلفة الخاصة باللاجئين الفلسطينيين.

• التفاعل مع لجنة ختامية من الخبراء المشهورين من مختلف المجالات، لنقاش الأسئلة التي أثيرت خلال الدورة.

 

الميسّرون والمتحدثون الضيوف

سيقوم مؤلّفا كتاب “اللاجئون الفلسطينيون في القانون الدولي” (مطبعة جامعة أكسفورد، 2020) بتيسير الدورة، وهما فرانشيسكا ألبانيز والدكتور ليكس تاكنبرغ، وكلاهما من موظفي الأونروا السابقين، بالإضافة إلى أكاديميين من جامعة بيرزيت، هم الدكتور عاصم خليل، والدكتور رائد اشنيور، وآخرون سيتم الإعلان عن أسمائهم قبل كل دورة. سيتم إثراء الدورة بالمتحدثين من الضيوف والمشاركين، بما في ذلك أعضاء الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية.

  

الرسوم والمنح

رسوم الدورة: 350 دولاراً أمريكياً. ويمكن للباحثين/الخبراء الفلسطينيين الحصول على إعفاء كامل أو جزئي من رسوم الدورة عند تقديم طلب الالتحاق.

 

للتسجيل والمعلومات:

للتسجيل والاستفسارات، يرجى مراسلة البريد الإلكتروني التالي: bzu_arddtraining@ardd-jo.org

سيتم تخصّيص المقاعد بناء على أسبقية التسجيل. وسيتم تأكيد حجز المقاعد عند استلام إثبات الدفع.

 

السير الذاتية للميسرين

ليكس تاكنبرغ

هولندي الجنسية، وهو مستشار أول في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ويرأس Project20s، عمل في عدة مناصب مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) منذ عام 1989 ، وشغل حتى أواخر عام 2019 منصب رئيس مكتب الأخلاقيات في الوكالة في مكتبها في عمّان.

قبل انضمامه إلى الأونروا، كان المسؤول القانوني في مجلس اللاجئين الهولندي لمدة ست سنوات. تخرج في القانون في جامعة أمستردام، وحصل على درجة الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة نايميخن بهولندا، بعد أن ناقش بنجاح أطروحته بعنوان “وضع اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي”. نشرت مطبعة جامعة أكسفورد طبعة تجارية من هذه الأطروحة في عام 1998؛ ونُشرت ترجمة عربية متكاملة منها من  قبل معهد الدراسات الفلسطينية في عام 2003. شاركت فرانشيسكا ألبانيز في تأليف نسخة جديدة من هذا الكتاب، ونُشرت أيضاً بالتعاون مع جامعة أكسفورد في عام 2020.

 

فرانشيسكا ألبانيز

محامية دولية، وباحثة قانونية، وباحثة منتسبة في معهد الهجرة الدولية بجامعة جورج تاون. ابتداءً من آذار /مارس 2021، تقود فرانشيسكا برنامج القضية الفلسطينية في منظمة النهضة العربية (أرض) بصفتها ممارسة قانونية في مجال حقوق الإنسان منذ عام 2003، بما في ذلك العمل كمسؤول قانوني في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وإدارة الشؤون القانونية في الأونروا، ومقرها القدس.

قامت ألبانيز أيضاً بتأليف تقارير، ومقالات وآراء عن قضية فلسطين واللاجئين الفلسطينيين، وتفويض الأونروا والدور التكميلي لها ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لحمايتهم. وهي أيضًا المؤلفة الرئيسية لكتاب اللاجئون الفلسطينيون في القانون الدولي، الذي قامت بتأليفه بالاشتراك مع ليكس تاكنبرغ ونشرته مطبعة جامعة أكسفورد في عام 2020.

ألبانيز حاصلة على بكالوريوس في القانون من جامعة بيزا، إيطاليا، وماجستير في القانون من جامعة “مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية”، لندن، كما تتابع دراستها لتحصيل درجة الدكتوراة في دراسات اللاجئين في كلية الحقوق بجامعة أمستردام.

عاصم خليل

 أستاذ في القانون العام، كرسي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للقانون الدستوري والدولي في كلية الحقوق والإدارة العامة بجامعة بيرزيت، وعميد سابق في القانون العام لكلية الحقوق والإدارة العامة (2012-2015)، وعميد سابق في القانون العام لمعهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية (2010-2012)، جامعة فريبورغ في سويسرا. حاصل على ماجستير في الإدارة العامة من المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا، ودكتوراة في القانون المدني والكَنسي، من جامعة لاتران بإيطاليا. له العديد من المؤلفات بما في ذلك مقالات وفصول كُتب حول قضية فلسطين واللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى جوانب مختلفة من النظرية القانونية والقانون الدستوري.

رائد اشنيور

 باحث في مركز دراسات التنمية في جامعة بيرزيت، يركز على المشاركة السياسية للاجئين الفلسطينيين الشباب في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة بروكسل الحرة، بلجيكا. دعم تطوير برنامج الماجستير الجامعي في الهجرة الدولية ودراسات اللاجئين في جامعة بيرزيت. تشمل الدورات التي يدرسّها الفكر العربي المعاصر، ومقدمة في دراسات الهجرة الدولية واللاجئين (دورة ماجستير). كان الدكتور اشنيور أيضاً منسقاً لوحدة الهجرة القسرية واللاجئين بجامعة بيرزيت، حيث شارك في تطوير التركيز الأكاديمي على دراسات اللاجئين والهجرة القسرية كجزء من برنامج الماجستير في الدراسات الدولية.