الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الورقة المرجعية لاستبيان
جائزة التميز الأخلاقي لقيادة الأعمال لعام 2024

مشاركة

جائزة التميز الأخلاقي لقيادة الأعمال

جائزة التميز الأخلاقي لقيادة الأعمال مبادرة يقودها المجتمع المدني وتُنفذ بالشراكة بين منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، وتهدف إلى تكريم جهود الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في الأردن لتحقيق التميز فيما يتعلق بمبادئ ريادة الأعمال المستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات. وفقا لـ”س، شالتيغر”، تعرّف ريادة الأعمال المستدامة على أنها “تحقيق الابتكارات المستدامة التي تستهدف السوق الكبير والواسع وتوفير المنفعة للجزء الأكبر من المجتمع”. [1]

وضمن سياق تعزيز السوق المحلية وتعزيز اقتصاد أردني أكثر تنافسية ومرونة واستدامة، يتضمن الابتكار تحسين المنتجات أو الخدمات لتكييفها مع احتياجات السوق، وخفض التكاليف والمخاطر المتصورة، وتحسين الميزات لجذب استثمارات جديدة. كما يشمل أيضًا تقديم ميزات مصممة خصيصًا للأسواق المستهدفة التي تساهم في النمو الاقتصادي الوطني.

 يتم اختيار موضوع الجائزة في كل عام بناءً على الأولويات الوطنية الأردنية، وموضوع الجائزة لعام 2024 هو “تعزيز السوق المحلية: نحو اقتصاد أردني أكثر تنافسية واستدامة وتكيفًا مع الأزمات.” ولمزيد من المعلومات عن جائزة التميز الأخلاقي لعام 2023، الرجاء زيارة هذا الرابط.

 

تتألف عملية منح الجائزة من ثلاث مراحل:

  1. جمع وتحليل المعلومات: ستقوم الشركات المشاركة بملء استبيان على الرابط وسيتولى فريق من منظمة النهضة العربية (أرض)، تحليل البيانات الواردة فيه.

 

  1. قرار لجنة الجائزة: ستقوم منظمة النهضة العربية (أرض) بتقديم تقرير تحليلي لأعضاء لجنة الجائزة ممن سيجتمعون ويقررون ما هي الشركات التي ستحصل عليها.
  • يجب أن تتوافق معايير الجائزة مع مبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات وريادة الأعمال المستدامة، ويجب أن تبحث في ثلاثة أبعاد:
    1. الحوكمة والإدارة: الأسئلة الأساسية في هذا البعد هي:
      • هل لدى الشركات آليات على مستوى الحوكمة لدعم اعتماد وتنفيذ القيم المؤسسية المتوافقة مع المبادئ المعترف بها لريادة الأعمال المستدامة/المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
      • ما مدى أهمية هذه المبادئ في عملية صنع القرار؟

 

  1. السياسات المعمول بها: النظر في طريقة تلبية الشركات لمسؤولياتها الأساسية في مجالات العمل، والبيئة ومكافحة الفساد مع تعزيز السوق والمجتمع المستدامين.

 

  1. مواءمة القيم الأساسية للشركة مع مبادئ ريادة الأعمال المستدامة.

 

  1. حفل توزيع الجوائز: ويعقد سنويًا، ويتم الإعلان عن الفائزين من قبل جمعية رجال الأعمال الأردنيين.

 

بالاتفاق مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين، سيتم اختيار موضوع محدد لجائزة التميز الأخلاقي في كل عام.

 

الاستبيان

في كل عام، ستقرر اللجنة موضوعًا للجائزة وذلك وفقًا للأولويات الوطنية.

 

أ) أهداف الاستبيان

  1. يمثل أداة اختيار في جائزة التميز الأخلاقي لقيادة الأعمال السنوية.
  2. هو أداة توعوية حول ممارسات الشركات من حيث المشاركة الأخلاقية والمسؤولة اجتماعيًا.
  3. يساعد في دراسة مدى اهتمام الشركات بصياغة ميثاق أخلاقيات الأعمال الأردني و/أو المشاركة في المبادئ التوجيهية الدولية.
  4. تسجيل ومتابعة تقدم الشركات في مجال ريادة الأعمال المستدامة لوضع مؤشر عليها.

 

ب) تعتمد مكونات ومعايير الاستبيان على الأطر التالية:

  1. استبيان التوعية الخاص بمفوضية الاتحاد الأوروبي

وخلافاً للأدوات التالية، لا يهدف هذا الاستبيان إلى تقييم مستوى الاستدامة المؤسسية للشركات المشاركة. ومع ذلك، فإنه يحدد فجوات السياسات التي تجب عليها معالجتها لتحسين نماذج أعمالها من حيث الربحية، والحساسية، والسمعة والأداء. يتكون هذا الاستبيان من 26 سؤالًا مقسمة إلى 5 أقسام: 1) سياسات مكان العمل، 2) السياسات البيئية، 3) سياسات السوق، 4) سياسات المجتمع، و5) قيم الشركة.

 

  1. استبيان تنفيذ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة

الميثاق العالمي للأمم المتحدة هو مبادرة تطوعية تقودها الأمم المتحدة لتعزيز استدامة الشركات في جميع أنحاء العالم من خلال دعم الشركات للقيام بالأعمال التجارية بشكل مسؤول من خلال مواءمة استراتيجياتها وعملياتها مع المبادئ الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد. علاوة على ذلك، فإنها تتخذ وتنسق الإجراءات الإستراتيجية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وبالتالي، تهدف دراسة تنفيذ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة إلى تقييم مستوى تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه من قبل الشركات المشاركة.

 

يحتوي الاستبيان على 79 سؤالًا مجهولًا مقسمة إلى 8 أقسام:

  • القسم الأول: الإدارة والحوكمة (11).
  • القسم الثاني: تنفيذ المبادئ العشرة في 4 مجالات مواضيعية: 1) حقوق الإنسان (17)، 2) العمل (5)، 3) البيئة (13) و 4) مكافحة الفساد (5)
  • القسم الثالث: المساهمة في أهداف التنمية المستدامة وتأثيرها (12).
  • القسم الرابع: الشبكات المحلية (1).
  • القسم الخامس: تقارير الاستدامة (1).
  • القسم السادس: التقييم والتقدم (6).
  • القسم السابع: المعلومات الأساسية عن الشركة (8)

 

 

  1. منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية للموقعين على التزام القطاع الخاص بالمدونة العالمية لأخلاقيات السياحة

في عام 2011، صممت منظمة السياحة العالمية التزام القطاع الخاص بالمدونة العالمية لأخلاقيات السياحة لدعم وتعزيز وتنفيذ قيم التنمية السياحية المسؤولة والمستدامة. لذا، وعلى غرار الاستبيان السابق، يهدف هذا الاستبيان إلى مساعدة منظمة السياحة العالمية على تسجيل التقدم المحرز في تنفيذ مدونة الأخلاقيات التي وقعتها الشركات الخاصة العاملة في قطاع السياحة. علاوة على ذلك، تهدف الاتفاقية إلى تعزيز الممارسات الأخلاقية والمسؤولة اجتماعيًا بين الموقعين.

 

ويُنظم الاستبيان على النحو التالي:

  • معلومات الشركة الأساسية.
  • مدونة الأخلاقيات: الالتزام بها والتنفيذ والنشر.
  • سياسات المسؤولية الاجتماعية للشركات: حوكمة الشركات وأخلاقيات العمل، وجودة التوظيف، والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، ورفاهية المجتمع، والاستدامة البيئية.
  • دعم المواد المتعلقة بسياسات المسؤولية الاجتماعية للشركات من قبل كل شركة من الشركات الموقعة.

 

للاشتراك بالجائزة يرجى تعبئة الاستبيان في الرابط التالي:

https://ee-eu.kobotoolbox.org/x/AqsywBGt

 


[1]شالتيغر، س. (2013). ريادة الأعمال المستدامة. في: إيدو، س. أو.، كابالدي، ن، زو، ل, غوبتا، أ. د. (محررون)  موسوعة المسؤولية الاجتماعية للشركات. سبرينغر، برلين، هايدلبرغ. https://doi.org/10.1007/978-3-642-28036-8_742