الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

حلقة نقاش – عبر الإنترنت | تقرير المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول حق الفلسطينيين بتقرير المصير: خطوة استثنائية نحو تصويب المسار؟ وماذا بعد؟

مشاركة

يسر ملتقى القانونيين من أجل فلسطين، أحد مشاريع منظمة القانون من أجل فلسطين وأوسع شبكة دولية للقانونيين المهتمين بالقضية الفلسطينية من مختلف أنحاء العالم، وبالشراكة مع منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ضمن برنامج القضية الفلسطينية فيها، الإعلان عن تنظيم ندوة عبر الإنترنت حول “تقرير المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول حق الفلسطينيين بتقرير المصير: خطوة استثنائية نحو تصويب المسار؟ وماذا بعد؟”

المعلومات الأساسية:

  • التاريخ: الإثنين 7 نوفمبر/تشرين ثاني 2022.
  • الوقت: 7:00 – 8:30 مساء بتوقيت القدس (5:00 – 6:30 مساء بتوقيت لندن).
  • المكان: عبر الإنترنت – سيتم تزويد المشاركين برابط قبل وقت الندوة من خلال إيملاتهم.
  • اللغة: ستعقد الندوة باللغة الإنجليزية. سيكون هناك ترجمة فورية إلى اللغة العربية.
  •    التسجيل مطلوب: الندوة مفتوحة لأعضاء ملتقى القانونيين من أجل فلسطين (لست عضوا؟ سجل الآن، انقر هنا).

عن موضوع اللقاء:

في 21 سبتمبر/أيلول 2022، قدمت المقررة الخاصة الجديدة للأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية د. فرانشيسكا ألبانيز، تقريرها الأول إلى مجلس حقوق الإنسان. وفي 26 أكتوبر/ تشرين الأول، قامت بعرضه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

يعتبر التقرير الجديد علامة فارقة في الخطاب القانوني الدولي حول فلسطين – إسرائيل، وذلك لتأطيرها الشجاع للنضال في فلسطين على أنه نضال ضد الاستعمار والفصل العنصري والاحتلال غير الشرعي. تضمن التقرير نقاطا كثيرة لم يسبق أن تم طرحها من قبل خبير في الأمم المتحدة منذ تلاشي هذا الخطاب في أعقاب عملية السلام في التسعينات.

ناقش التقرير بالتفصيل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية موضحًا سبب عدم فاعلية المقاربات الدولية الرئيسية للتعامل مع الوضع، ولماذا خطاب الفصل العنصري المطروح حديثًا غير كافٍ. ودعت بشكل حاسم إلى نقلة نوعية في التعاطي الدولي ليكون قائمًا على الحقوق ويتعامل مع الوضع على أساس إنهاء الاستعمار وإعمال حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.

ستجمع هذه الندوة عبر الإنترنت، التي تنظمها منظمة القانون من أجل فلسطي، بالشراكة مع منظمة النهضة ARDD، محامين دوليين وخبراء ومنظمات غير حكومية معنية بشكل مباشر ولديهم انخراط مباشرة في التقرير، وتهدف إلى:

  • تسليط الضوء على العناصر والجوانب المختلفة للتقرير وتقديم حول لماذا يمكن أن يمثل علامة فارقة.
  • استكشاف فرص حدوث نقلة نوعية في نهج الدول تجاه الوضع وتبني النهج الذي يقترحه التقرير.
  • البحث في خطط العمل والاستراتيجيات الممكنة للمجتمع المدني لتعزيز تبني نتائج التقرير وتوصياته وتحولها إلى أفعال.

ضيوف اللقاء:

المتحدث الرئيس:

فرانشيسكا ألبانيز، مقررة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين. وهي محامية إيطالية في مجال حقوق الإنسان، ومستشارة أولى في منظمة النهضة ARDD، وباحثة في معهد دراسة الهجرة الدولية (ISIM) – جامعة جورج تاون. عملت سابقًا مع الأونروا ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وعدد من المنظمات غير الحكومية.

المتحدثون الضيوف:
  • إيتاي إبستين: المستشار الخاص للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية للمجلس النرويجي للاجئين (NRC)، والمستشار القانوني لرابطة وكالات التنمية الدولية (AIDA). عمل سابقًا كممثل لاتحاد حماية الضفة الغربية، والمستشار القانوني لمركز دياكونيا للقانون الدولي الإنساني؛ ومدير منظمة العفو الدولية/إسرائيل.
  • هديل أبو حسين: باحثة وحقوقية ومحامية من فلسطين داخل الخط الأخضر، حاصلة على الدكتوراة في القانون الدولي وهي باحثة زميلة بجامعة إيراسموس. تركز أبحاثها على الاستعمار وشؤون القضية الفلسطينية والشرق الأوسط. قبل سابقا في مركز أبحاث ماكس پلانك للسلام الدولي في المانيا وكباحثة زميلة في جامعة أكسفورد.
  • جوش روبنر: محاضر مساعد في دراسات العدل والسلام في جامعة جورجتاون. شغل منصب مدير السياسات في الحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين، وعمل كمحلل في سياسة الشرق الأوسط لخدمة أبحاث الكونغرس. وهو مؤلف كتابي “آمال محطمة: فشل أوباما في التوسط في سلام إسرائيلي فلسطيني” و “إسرائيل: ديمقراطية أم دولة فصل عنصري؟”.
  • وسام أحمد: رئيس مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي ومنسق برنامج الأعمال وحقوق الإنسان – مؤسسة الحق. تركز أبحاثه على هيكل الحوافز الاقتصادية التي تديم استعمار فلسطين على أسس تجارية.

تدير الحوار:

  • ديانا الزير، وهي مدافعة فلسطينية عن حقوق الإنسان، ورئيسة التواصل الاستراتيجي والتواصل في مؤسسة الحق، ونائبة رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان. درست الصحافة وعلم الاجتماع في جامعة بيرزيت وحصلت على الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة دورهام بالمملكة المتحدة.