الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

ريادية أردنية: “الصبر والتنظيم والتهذيب” ثلاثية النجاح في ريادة الأعمال

مشاركة

“إياكم واليأس، بالتأكيد الحياة صعبة وتحدياتها لا تنتهي، لكن بالإصرار والتحدي والاقتناع بالفكرة، يأتي النجاح”.

بتلك الجملة المختصرة والمباشرة، نصحت الريادية عبير عوض، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة سوار للاستشارات، 15 شخصاً من أصحاب المشاريع الريادية في حاضنة أعمال مقهى النهضة، التابعة لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ضمن مشروع “صمم”، ممن تقدموا للمشاركة في برنامج الاحتضان وتم اختيارهم من بين 35 مشروعاً في إطار عمل منظمة النهضة العربية (أرض) في دعم الشباب والأعمال الناشئة الجديدة والمميزة في الأردن.

تعمل عوض التي أسست شركتها عام 2016، في مجال الاستشارات التنظيمية والفنية ومراقبة الجودة لجميع المؤسسات، وبشكل خاص للمؤسسات الصحية ومختبرات التحليل الطبية ومصانع الأدوية والتجميل؛ بهدف إمدادهم بالاستشارات الفنية والإدارية المطلوبة للعمل. 

وحول أهمية الاستشارات في بيئة ريادة الأعمال؛ تقول عوض: “دائماً إذا بدنا نجتهد بنفسنا لحتى نطور شغلنا راح نأخذ وقت طويل، ولهيك تلجأ معظم الشركات للاستشارة، وهذا بساعدهم وبختصر عليهم كثير وقت وجهد”.

تتابع: “الاستشارات علمتني الصبر والتنظيم وهذبتني جداً، ولا يعني إذا التجربة فشلت أنني خسرت، بل تعلمت من الخطأ كيف أنجح واستمر في عملي”.

كيف فكرت عوض بهذا المشروع؟ تلفت إلى أن “بناء نظام فني داخل الشركات أمر مهم جداً لمصلحة العمل”، لكنها تعتبر أن “النواة الأولى” للتفكير بمشروعها الخاص كان سببه الاحتكاك المباشر مع العملاء وفهم حاجاتهم ومتطلباتهم.

وعن نجاح وتميز شركتها، أكدت عوض أنها “عملت على استراتيجية لراحة العميل وبناء الثقة معه، مع تركيزها على تقديم أفضل الخدمات، وبناء جسور الثقة مع الزبائن، مما ساعد على انتشار اسم شركتها في السوق وأصبح الطلب عليها جيداً”.

وتحمل عوض أمنيات عديدة في عملها، لكن أمنيتها الحالية هي الانطلاق عربياً وخلق فرص جديدة في سوق العمل، كما تتمنى أن تصبح مرجعاً لغيرها من الشركات، مقدمة في ذات السياق نصيحة أخرى لأصحاب المشاريع الريادية: “ابتعدوا عن التكرار، وقدموا أنفسكم خطوة خطوة، واحذروا أن يكون همكم الأكبر الربح المادي مقابل جودة العمل”.

يأتي لقاء عوض وأصحاب المشاريع، بالتوازي مع سلسلة تدريب الأعمال لبرنامج احتضان المشاريع المختارة، الذي بدأ في شهر شباط / فبراير 2022، لمعالجة التحديات التي تواجه الشباب؛ والمتمثلة في إنشاء أو إطلاق، أو استدامة المشاريع الريادية، من خلال تقديم نماذج شبابية رائدة وناجحة في الأردن ومشاركة تجاربهم وتجاوزهم للتحديات وكذلك آليات التشبيك مع أصحاب العلاقة، لإنجاح المشاريع الريادية.

يذكر أن برنامج الاحتضان يهدف إلى مساعدة المشاريع الجديدة والنامية، للارتقاء بأعمالها وترسيخها وإدرار الربح، مع التركيز على الابتكار والمسؤولية المجتمعية، من خلال توفير حاضنة مزودة بمساحات للعمل وبيئة داعمة لتنمية أعمالها، وتعزيز فرص نجاح الأعمال الناشئة الجديدة في الأردن، وإيجاد فرص العمل والمساعدة في التنمية الاقتصادية المحلية عبر تخفيض تكاليف التشغيل، وتمكين رياديي الأعمال من الوصول إلى الخدمات الاستشارية، وتعزيز التواصل وبناء العلاقات والتشبيك بين المستفيدين من أجل تسهيل تبادل المعلومات والخبرات.

و”صمم”، مبادرة ضمن مبادرات مقهى النهضة، وهو مشروع ريادي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) عام 2019 في العاصمة عمّان، ويسعى لتعزيز بناء قدرات الأردنيين واللاجئين، وتحسين قابليتهم للتوظيف وبناء مهاراتهم المهنية ودعم رواد الأعمال كلٌ في تخصصه لبدء العمل والنمو والتوسع.

 يأتي المشروع بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان، الأردن والعراق (RDPP II)، هو مبادرة أوروبية مشتركة بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، وإيرلندا وسويسرا.