الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

قراءة في كتاب: اللاجئون الفلسطينيون في القانون الدولي

مشاركة

يسر منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) والجامعة الألمانية الأردنية، دعوتكم لحضور اللقاء الحواري “قراءة في كتاب: اللاجئون الفلسطينيون في القانون الدولي”، وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 تشرين الأول/أكتوبر 2021، من الساعة 6:30 ولغاية الساعة 8:30 مساءً، في مقر الجامعة الكائن في جبل عمان، شارع معاذ بن جبل، مبنى رقم 5.

سيضم اللقاء الكاتبان فرانشيسكا ألبانيز، وليكس تاكنبرج، وسيحاورهما د. عروب العابد، الباحثة الرئيسية (من الأردن) في مركز الدراسات اللبنانية، الجامعة اللبنانية الأمريكية، وداود كتاب، صحفي حائز على عدة جوائز في الصحافة، ويدير اللقاء الدكتور رالف روسكوبف، نائب الرئيس للشؤون الدولية في الجامعة الألمانية الأردنية.

 

ملخص الكتاب:

لا تزال قضية اللاجئين الفلسطينيين، الناتجة عن الأحداث التي أحاطت بقيام دولة إسرائيل قبل سبعين عاماً، واحدة من أكبر أزمات اللاجئين وأطولها أمداً في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين أكثر من ستة ملايين لاجئ في الشرق الأدنى وحده، ويختلف وضع اللاجئين الفلسطينيين بشكل كبير حسب الدولة أو المنطقة التي تستضيفهم، ووكالة الأمم المتحدة التي تساعدهم، والظروف السياسية المحيطة بالنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني الذي يرتبط به هؤلاء اللاجئون بشكل طبيعي.

وعلى الرغم من كون القانون الدولي أساسي لتجربة اللاجئين الفلسطينيين والمرتبطين بهم وحل محنتهم، غالبًا ما يتم تهميشه في المناقشات السياسية المتعلقة بمصيرهم. يقدم الكتاب الجديد “اللاجئون الفلسطينيون في القانون الدولي” للكاتبين فرانشيسكا ألبانيز، وليكس تاكنبرج، تحليلاً واضحاً وشاملاً لقضية اللاجئين الفلسطينيين، في ضوء مجالات مختلفة من القانون الدولي، ويسلط الضوء على النظام المميز الذي تم وضعه لهم؛ ووضعهم وحقوقهم (كلاجئين، وغالباً ما يكونون من الأشخاص عديمي الجنسية، ومحميين في أوقات الحرب والنزوح الداخلي): ومعاملتهم الفعلية في حوالي خمسين دولة. ويبحث الكتاب في نهاية المطاف، أهمية المعايير الدولية لتوفير الحماية الدولية للاجئين الفلسطينيين وسعيهم إلى إيجاد حلول دائمة.

سيكون الحديث خلال اللقاء باللغة الإنجليزية 

السير الذاتية للمشاركين

ليكس تاكنبرغ

هولندي الجنسية، وهو مستشار أول في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ويرأس Project20s، عمل في عدة مناصب مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) منذ عام 1989 ، وشغل حتى أواخر عام 2019 منصب رئيس مكتب الأخلاقيات في الوكالة في مكتبها في عمّان.

قبل انضمامه إلى الأونروا، كان المسؤول القانوني في مجلس اللاجئين الهولندي لمدة ست سنوات. تخرج في القانون في جامعة أمستردام، وحصل على درجة الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة نايميخن بهولندا، بعد أن ناقش بنجاح أطروحته بعنوان “وضع اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي”. نشرت مطبعة جامعة أكسفورد طبعة تجارية من هذه الأطروحة في عام 1998؛ ونُشرت ترجمة عربية متكاملة منها من  قبل معهد الدراسات الفلسطينية في عام 2003. شاركت فرانشيسكا ألبانيز في تأليف نسخة جديدة من هذا الكتاب، ونُشرت أيضاً بالتعاون مع جامعة أكسفورد في عام 2020.

 

فرانشيسكا ألبانيز

محامية دولية، وباحثة قانونية، وباحثة منتسبة في معهد الهجرة الدولية بجامعة جورج تاون. ابتداءً من آذار /مارس 2021، تقود فرانشيسكا برنامج القضية الفلسطينية في منظمة النهضة العربية (أرض) بصفتها ممارسة قانونية في مجال حقوق الإنسان منذ عام 2003، بما في ذلك العمل كمسؤول قانوني في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وإدارة الشؤون القانونية في الأونروا، ومقرها القدس.

قامت ألبانيز أيضاً بتأليف تقارير، ومقالات وآراء عن قضية فلسطين واللاجئين الفلسطينيين، وتفويض الأونروا والدور التكميلي لها ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لحمايتهم. وهي أيضًا المؤلفة الرئيسية لكتاب اللاجئون الفلسطينيون في القانون الدولي، الذي قامت بتأليفه بالاشتراك مع ليكس تاكنبرغ ونشرته مطبعة جامعة أكسفورد في عام 2020.

ألبانيز حاصلة على بكالوريوس في القانون من جامعة بيزا، إيطاليا، وماجستير في القانون من جامعة “مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية”، لندن، كما تتابع دراستها لتحصيل درجة الدكتوراة في دراسات اللاجئين في كلية الحقوق بجامعة أمستردام.

الدكتور رالف روسكوبف

نائب الرئيس للشؤون الدولية في الجامعة الألمانية الأردنية، وهو أيضًا أستاذ في جامعة فورتسبورغ شفاينفورت للعلوم التطبيقية، ألمانيا، وكان نائباً للرئيس هناك، ومنسق برنامج الماجستير “العمل الاجتماعي الدولي مع اللاجئين والمهاجرين” في الجامعة، ويقوم بتدريس قانون العمل الاجتماعي ولديه خبرة خاصة في قانون الهجرة واللاجئين وقانون حقوق الإنسان.