الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

كتب الدكتور زيد عيادات رئيس مجلس أمناء منظمة النهضة العربية و الباحث الزميل السابق هاني عكاشة مقالة بعنوان: “آليات حقوق الإنسان في العالم العربي: السياسة والحماية”

مشاركة

تقدم هذه المقالة لمحة تاريخية عن تقييم آليات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، بدءاً من العملية الأولية لصياغة ميثاق عربي لحقوق الإنسان واعتماده بعد 10 سنوات من ظهور المسودة الأولى.

كما يقدم لمحة عامة عن مهام وولاية العديد من الأجهزة المكلفة بضمان تعزيز واحترام حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المقام الأول اللجنة العربية لحقوق الإنسان التي نشأت بعد التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

مع تفويض لتعزيز وتقوية احترام حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تستعرض المقالة واحدة من أهم وظائف لجنة حقوق الإنسان العربية، وهذا هو النظر في تقارير دول الأطراف في الميثاق، حيث يجب على كل دولة موقعة أن تشير إلى التدابير المتخذة لفرض الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق.

تقدم المقالة تقريرا حاسما عن العوائق التي تحول دون عمل المحكمة كآليات فعالة للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة عن طريق تصحيح ضحايا انتهاكات الحقوق ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات على أفعالهم.

وأخيرًا ، تختتم المقالة بتوصيات لتعزيز أطار عمل حقوق الإنسان، مع التأكيد على دور المجتمع المدني في أي جهد يهدف إلى تعزيز وتحفيز احترام حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.