الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

ملتقى النهضة العربي الثقافي يعقد ندوة نقاشية لتقديم كتاب “الأخلاق الإسلامية ونسق الائتمانية: مقاربات في فلسفة طه عبد الرحمن”

مشاركة

ضمن محور مركز النهضة الفكري “الإسلام والدولة والحداثة”، يستضيف ملتقى النهضة العربي الثقافي في الندوة د. محمد حصحاص، محرر كتاب “الأخلاق الإسلامية ونسق الائتمانية: مقاربات في فلسفة طه عبد الرحمن” الذي صدر حديثًا عن دار بريل، والباحث المشارك في الكتاب د. أمين اليوسفي، لاستعراض هذا الكتاب الذي يقدم نظرة نقدية لملامح من فلسفة الأخلاق عند الفيلسوف المغربي المعاصر طه عبد الرحمن، ليكون بذلك أول عمل يتناول هذا الموضوع، ويعالج تطوره باللغتين العربية والإنجليزية.

تعرّف الندوة نسق الائتمانية أو نظرية عبد الرحمن في الأخلاق التي تطورت لتأخذ منحى سمّاه “نسق الائتمانية” أو “النقد الائتماني”، حيث يعتبر نسق الائتمانية واحداً من أهم المدارس الفكرية التي تساهم في فتح أفق فكري إنساني أرحب انطلاقًا من الأخلاقية الإسلامية وروحها العقلانية النقدية. ويسعى نسق الائتمانية إلى إعادة ترسيخ الفلسفة العربية الإسلامية بناءً على الرسالة الأخلاقية التي يرى عبد الرحمن أنها محورية وذات مكانة مهمة في النظرة الكونية الإسلامية كما يتجسد ذلك في القرآن الكريم وسنّة النبي صلى الله عليه وسلم وتعاليمه، وفي أصول الفقه الإسلامي أيضًا. ويتلخص مغزى هذا النسق في فكرة أن جوهر الوجود يَكمن في الأخلاق العملية (وليس في العقل المجرد). ويقترح عبد الرحمن في سلسلة من الأعمال انطلقت منذ سبعينيات القرن العشرين مفهوم الائتمانية كنسق معرفي إبداعي (ابستمولوجي) من شأنه ردّ الاعتبار للعلوم الإسلامية والتفاعل النقدي مع الحداثة، بهدف تطبيق هذه الاتجاهات الإبداعية في مجالات أخرى تشمل العلوم الاجتماعية والعلوم الدقيقة (السياسة، والتعليم، والبيئة، ووسائل الإعلام، والطب، وعلم النفس، إلخ).

تتناول الندوة هذه المواضيع وغيرها، ويديرها د. عامر الحافي عبر تقنية زووم، وتبث مباشرة على صفحة منظمة النهضة (أرض) على الفيسبوك يوم الأربعاء الموافق 28 تشرين الأول/أكتوبر 2020 في تمام الساعة السابعة مساءً.

كونوا معنا لمتابعة البث المباشر للندوة فمداخلاتكم وأسئلتكم تغني الحوار وتثريه.  

* تم تحرير الكتاب بالاشتراك مع د. معتز الخطيب. 

عن المتحدثين:

د. محمد حصحاص

باحث مغربي مقيم بإيطاليا، حاصل على الدكتوراه في النظرية السياسية حول “مفهوم الإسلام الأوروبي” من جامعة لويس الدولية بروما، وحاليا باحث مؤهل بمركز “لابيرا” لدراسة تاريخ وعلوم الإسلام بمدينة باليرمو. له كتب ومقالات منشورة مع مجلات علمية وصحافية باللغة الإنجليزية حول الفكر الإسلامي في أوروبا والفكر العربي الإسلامي المعاصر.

د. أمين اليوسفي

باحث في جامعة كامبردج البريطانية حيث حصل على شهادة الدكتوراه في السوسيولوجيا. يشتغل أيضاً كباحث مشارك في قسم الدراسات الدينية بجامعة شستر، بالإضافة إلى كونه عضواً باحثاً في كل من المركز المغربي للعلوم الاجتماعية، والهيئة البريطانية للدراسات الإسلامية والجمعية الدولية للسوسيولوجيا والأنثروبولوجيا.

يدير الحوار

د. عامر الحافي

أستاذ العقائد بكلية الدراسات الفقهية بجامعة آل البيت الاردنية، والمستشار الأكاديمي للمعهد الملكي للدراسات الدينية وباحث وأكاديمي أردني. من أهم مؤلفاته ابن رشد في اللاهوت المسيحي، ومحبة القريب في الإسلام، والأصوليات في الأديان. مقدّم برنامج ساعة محبّة على قناة رؤيا الأردنية.