الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منظمة النهضة العربية (أرض) تعقد جلسات تدريبية حول الوقاية من التطرف العنيف

مشاركة

عقدت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، وبالشراكة مع المعهد الدّولي للعمل اللّاعنفي (NOVACT)، جلسات تدريبية يومي  20 و21 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وذلك في مكتبها في العاصمة الأردنية عمّان. وتأتي هذه الدورات التدريبية ضمن عمل مرصد الوقاية من التّطرّف العنيف، وفي إطار مشروع “البحث، وبناء القدرات، والتوعية، وصمود المجتمعات السورية والمجتمعات المضيفة”Indicasere، وتناولت مفهوم الوقاية من التّطرّف العنيف من منظور تلبية الاحتياجات الأساسية من أجل بناء مستقبل أكثر عدلاً واستدامةً وديمقراطية.

 

هدفت الجلسات التي استهدفت 20  متدربًا إلى ترسيخ عدة مفاهيم، مثل المساهمة في تعزيز مهارات العاملات والعاملين في المجتمع المدني ومعارفهنّ/هم في مجال الوقاية من التطرّف العنيف، بالإضافة للمساهمة في اعتماد منهجيّات مجدّدة في مجال الوقاية من التّطرّف العنيف.

 

كما غطت جلسات التدريب عدة مواضيع كمفهوم التطرف العنيف، ولماذا يحدث وكيفية الوقاية من التطرف العنيف، وتلبية الاحتياجات مع الآخرين بطريقة تآزرية وإيجابية من أجل بناء مستقبل أكثر عدلاً واستدامةً وديمقراطية.

وتطرقت الجلسات أيضًا لفهم مكونات الهوية، وأسباب أزمة الهوية وتعرضها للتهديد، وتحديد عناصر النزاع المهمة من أجل استيعاب مفهوم الاستقطاب وفهم جانب من العواطف الموجودة في السياقات التي تؤدّي إلى التّطرف العنيف.

 

وسعت الجلسات أيضًا للتركيز على فهم التواصل من حيث كونه وسيلة لتلبية التّفاهم، والذي يعد إحدى الحاجات الإنسانية الأساسية، والتعريف بالممارسات الجيدة للمبادرات التي تعزز التماسك الاجتماعي من حيث دوره في الوقاية من التطرف العنيف.  كما قام المشاركون بتحديد المشاكل التي تقود إلى التّطرّف العنيف، والعمل على تصميم مقترحات لمبادرات للوقاية من هذا النوع من التطرف.

 

 ومنظّمة NOVACT – المعهد الدّولي للعمل اللّاعنفي، هي جمعيّة مستقلّة غير ربحيّة. هدفها تعزيز الأنشطة والمبادرات اللّاعنفية للتغيير الاجتماعي والتي ترمي إلى الدّفاع عن حقوق الإنسان والأمن البشريّ والعدالة الاجتماعيّة. ضمن عملها في إطار التعاون الدّولي في مناطق المغرب والمشرق وأوروبا الشّرقيّة ومنطقة القوقاز، تعمل المنظّمة على تطوير مشاريع ذات إستراتيجيات من شأنها أن تؤثّر سياسيًا واجتماعيًا داخل كاتالونيا، إسبانيا وأماكن أخرى في أوروبا.