الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

وفد رسمي من ولاية ميشيغان الأمريكية يزور النهضة العربية (أرض) لبحث الدعم الدولي للقضية الفلسطينية

مشاركة

زار وفد رسمي من ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية برئاسة عبد الله حمود رئيس بلدية ديربورن، مقر منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية ( أرض)، يوم الثلاثاء 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2024، وذلك للإطلاع على الجهود المختلفة للمنظمة ودعمها المتواصل للقضية الفلسطينية، في ظل التحديات الإقليمية المستمرة، وتداعيات أزمة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على الأردن والفلسطينيين في المنطقة.

وضمت الزيارة ممثلي منظمات مجتمع مدني داعمة للقضية الفلسطينية، وهي: جمعية العون الطبي للفلسطينيين، والمجموعة العربية لحماية الطبيعة، ومؤسسة التعاون، حيث قدمت هذه المنظمات، التي تتمتع بتاريخ طويل من المناصرة وخدمة القضية الفلسطينية، تحليلاً مفصلاً للوضع الفلسطيني، وتأثير الصراع في غزة على المجتمعات الفلسطينية على المستويين الإقليمي والعالمي.

وجرى خلال الزيارة تقديم  خطة عمل حول التحديات الصحية التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط، وخاصة في الأردن. إذ شدد المشاركون في الزيارة على ضرورة العمل المستمر في تقديم الخدمات الطبية، وتلبية احتياجات الرعاية الصحية للاجئين والنازحين، ومعالجة العوائق التي تحول دون حصول الفلسطينيين على هذه الرعاية، كما أوضحوا العواقب الوخيمة للعجز المالي الحالي في الأونروا، والذي أعاق بشدة توفير الخدمات الطبية الأساسية.

من جهتها، سلطت المجموعة العربية لحماية الطبيعة الضوء على الدمار البيئي والزراعي الذي سببته الحرب على غزة والإبادة الجماعية الحالية، وناقشت جهودها لاستعادة القدرة الزراعية على الصمود في الأراضي الفلسطينية ودعم مبادرات الأمن الغذائي، داعية المجتمع الدولي بالتحرك  العاجل لإنقاذ الوضع البيئي هناك، لافتة إلى حجم التقاطعية بين التدمير البيئي وانتهاكات حقوق الإنسان.

بدورها، تحدثت مؤسسة التعاون، عن دورها في دعم التعليم والتنمية الاقتصادية والحفاظ على الثقافة داخل المجتمعات الفلسطينية، منبهة إلى الحاجة المستمرة لبذل جهود منسقة لضمان حماية الحقوق التاريخية والسياسية للفلسطينيين.

من ناحيتها، بينت منظمة النهضة العربية (أرض)، تفاعلها المستمر مع القضية الفلسطينية، من خلال الشبكة الدولية للقضية الفلسطينية، وبرنامج القضية الفلسطينية التابع لمركز النهضة الاستراتيجي في المنظمة، والذي يوفر منصة للتفكير النقدي وإنتاج المعرفة المحلية حول القضايا الاجتماعية والسياسية والتاريخية الأكثر إلحاحاً للقضية الفلسطينية وأزمة اللاجئين الفلسطينيين، فضلاً عن تقديم المساعدة القانونية للاجئين الفلسطينيين في المملكة.

وخلال اللقاء، أعرب وفد ميشيغان، الذي يمثل أكبر جالية عربية أمريكية في الولايات المتحدة، عن قلقه العميق إزاء الأزمات الإنسانية والسياسية المستمرة التي تؤثر على الفلسطينيين. وأكد الحمود التزام الوفد بإقامة شراكات دائمة بين الجالية العربية الأمريكية في الولايات المتحدة والمنظمات الأردنية العاملة في القضية الفلسطينية. وشدد على أهمية تطوير فهم دقيق للتعقيدات على أرض الواقع من أجل تسهيل المناصرة الأكثر فعالية داخل المؤسسات الأمريكية. وسلط الوفد الضوء على أهمية زيارتهم في تعزيز معرفتهم بحالة الفلسطينيين وتأثير حرب غزة على المنطقة بأكملها من خلال البيانات الميدانية، لوضع استراتيجيات أفضل وتمثيل الاهتمامات والقضايا الأكثر إلحاحًا للجالية العربية في الولايات المتحدة خلال الحملة الانتخابية الحالية.

ختاماً؛ أوصى المشاركون في الزيارة على ضرورة إنشاء علاقات أقوى بين منظمات المجتمع المدني العربية والجهات الدولية في أمريكا، لضمان وصول جهودهم المهمة واستمرارها في هذا الصدد، وكذلك، رفع مستوى الوعي في الولايات المتحدة حول محنة الفلسطينيين، ودعم عمل المنظمات المحلية في تقديم الخدمات الشاملة للاجئين الفلسطينيين، مؤكدين على أن الالتزام المشترك بإنشاء إطار للحوار والتعاون المستمر فيما بينهم، سيمكنهم من الدفاع عن حقوق الفلسطينيين ودعوتهم إلى العدالة.