الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منظمة النهضة العربية تطلق كتاب “الإسلام والدولة والحداثة” للدكتور زيد عيادات محاضرة حول كتاب”الإسلام والدولة والحداثة”

مشاركة

رعت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية إصدار كتاب بعنوان”الإسلام والدولة والحداثة: محمد عابد الجابري ومستقبل العالم العربي” الذي صدر حديثاً لرئيس مجلس إدارتها الأستاذ الدكتور زيد عيادات، بالتعاون مع الاستاذة الدكتورة فرانشيسكا كوراو والأستاذ الدكتور محمد حصحاص باللغة الانجليزية عن دار بليجريف للنشر ويقع في 320 صفحة ،ويناقش الكتاب في الجزء الأول منه إسهامات المفكر المغربي محمد عابد الجابري في إعادة صياغة وبناء الفكر العربي – الإسلامي، ، فيما يناقش الجزء الثاني موضوعات السياسة و الأخلاق في العالم العربي.

وكان الكتاب نتاجاً لمؤتمر تبنته منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية وعقد في روما بتاريخ 5  أيار 2015 تحت عنوان “محمد عابد الجابري و مستقبل العالم العربي: الإسلام، الدولة والحداثة” بالتعاون مع قسم العلوم السياسية وبرنامج الماجستير في الإسلام المعاصر MISLAM  في كلية السياسة في جامعة LUISS Guido Carli ومنظمة ريسيت (الحوار حول الحضارات في روما) والسفارة المغربية في روما.

وفي محاضرة له في منتدى الفكر العربي حول الكتاب قال الأستاذ الدكتور زيد عيادات أن الناظم الأساس لمقولة الكتاب وفكرته الأساسية تتجلى في مناقشة الحاجة الملحة لإعادة بناء الدولة في العالم العربي على أسس أخلاقية من نتاجات بعض القراءات الاسلامية وبعض من قراءات الحداثة، ذلك لأن معظم القرائن والدلائل تشير إلى أن العالم العربي يعاني أزمة فكرية وأخلاقية عميقة ومستعصية، و”أزمة هوية” ضاغطة، نتج عنهما فوضى في المعايير والقيم، واختلاط في الوعي وتقلب في الأحوال حتى أمسى عالمنا العربي يسكن على “هامش التاريخ” و”خارج الحضارة”، وبات مسرحاً للتدافع والاقتتال، والتطرف و العنف، والفقر والتخلف والانقسام والفشل. 

وأضاف عيادات: إلا أن التمعن والتمحيص في شروط العمران، ومحركات التغيير وقوانين التاريخ ومحددات “نشوء الأمم وزوالها” يبعث فينا “تفاؤل الإرادة” ويبقي على بصيص أمل ولو دقيق، مما يدعونا إلى التفكر والتحرر والعمل بغية النهوض الجميل.

وأوضح د. عيادات أن ادوات هذا “النهوض المشتهى” هي “المعجزات الحديثة” من عقل وعلم وكريم الأخلاق. ولذلك، يقدم الكتاب نقداً وتحليلاً للخطاب العربي المعاصر في إشكالية العلاقة بين التراث والحداثة من جهة ودور الدين في الحياة العامة من جهة أخرى. كما يعرض الكتاب ملامح عامة لنظرية أخلاقية في السياسة تحرِّر المجال العام من الخرافة والأساطير والاستبداد وتشكِّل رافعة للنهوض والتقدم والعدالة.

 يذكر أن منظمة النهضة (أرض) تنفذ مجموعة من المشاريع الفكرية التي من شأنها تجديد الرسالة الحضارية وإعادة إحياء المنظومة الأخلاقية القيمية في الأردن والعالم العربي.

للمزيد عن الكتاب https://www.palgrave.com/gp/book/9781349951550