الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الإمارات في مواجهة كورونا.. نجاح “لافت” يبدده إهمال السجناء سلسلة موجزات واقع حال الحماية الاجتماعية في الوطن العربي

مشاركة

في 29 كانون الثاني/يناير الماضي، سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، لتسجل، بعد ذلك، مثالاً قوياً بين جاراتها من الدول، في حسن تعاملها مع الجائحة على المستوى الحكومي والشعبي والاقتصادي.

 

الإمارات أعلنت، وقتها، عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27 مليار دولار) لاحتواء تداعيات فيروس كورونا على البنوك، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والقطاعات السياحية والعقارية وأسواق التجزئة، وسط غياب خطط حماية اجتماعية للفئات الأقل رعاية. (1)

 

وخلال هذا الموجز، تستعرض منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) استجابات دولة الإمارات لمكافحة جائحة “كورونا” وإجراءاتها، وكيفية استجابتها لحماية الفئات المستضعفة من الفقراء وكبار السن والأطفال والمهاجرين واللاجئين وذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن قامت بإجراء سلسلة من الأبحاث لمعرفة واقع الحماية الاجتماعية في الوطن العربي.

 

ومنذ بداية الجائحة سجلت الإمارات نحو 51,540 حالة مصابة بالفيروس من جنسيات مختلفة، فيما بلغ عدد الوفيات في الدولة 323 حالة، وشفاء 40,297 حالة. (2)

 

ودعماً لكبار السن وذوي الإعاقة، بادرت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة بإجراء فحوصات فيروس كورونا لكبار السن من منازلهم دون الذهاب إلى المستشفيات أو مراكز الفحص وذلك بالتنسيق مع إدارة الطب الوقائي التابع لمنطقة الشارقة الطبية، إلا أن هذه البادرة اقتصرت فقط على إمارة الشارقة دون باقي المدن في الإمارات. (3)

 

ومنذ الأزمة، نسقت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في إمارة أبو ظبي لتسيير رحلات عودة لأكثر من 180 ألف عامل بعد التأكد من خلوهم من الإصابة واستلامهم كافة حقوقهم، فضلاً عن توفير بيئة عمل آمنة تراعي كافة الإجراءات، وذلك بتوفير الفحص الطبي المجاني لجميع سكان المدن الصناعية والعمالية والعلاج المجاني لمن ثبتت إصابته، مع توفير مواد تثقيفية بعدة لغات وعن طريق عدة وسائل لتوعية العمال بمخاطر الفيروس وسبل الوقاية منه. (4)

 

فيما تعالت الدعوات مؤخرا،ً بضرورة اتخاذ سلطات السجون في الإمارات إجراءات طارئة لحماية الصحة العقلية والبدنية للسجناء، وسط إفادات عن تفشي فيروس “كورونا” في ثلاثة مراكز احتجاز على الأقل في أنحاء البلاد.

وتعاني السجون هناك من الاكتظاظ، وانعدام الظروف الصحية، والحرمان الكبير من الرعاية الطبية الملائمة، وهي ليست أموراً جديدة في مراكز الاحتجاز الإماراتية، لكن الوباء المستمر يمثل تهديداً إضافياً خطيراً للسجناء.(5)

 

وكاستجابة للاجئين في ظل كورونا، قدمت الإمارات مئات الشحنات كمساعدات إنسانية وإمدادات طبية، وعلى رأسها دولة الصومال بتسيير رحلة جوية إلى العاصمة مقديشو وعلى متنها أكثر من 35 طنًا من التجهيزات الطبية والمعونات الإنسانية، وكذلك دعم عمليات الإغاثة والإعاشة للآلاف من المتضررين من الفيضانات والذين أجبروا على هجر مساكنهم جراء السيول، وكذلك توفير المقومات المعيشية الضرورية لهم. (6)

 

في السياق، اتخذت الإمارات، أيضاً، تدابير صحية عديدة؛ كتوفير المستلزمات الطبية والوقائية بجانب الكوادر الطبية، إلى جانب توزيع الدليل الطبي على المنشآت الصحية والحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى كالتعليم والمنافذ والسياحة. كما تضمنت الإجراءات جانب التوعية؛ حيث نظمت الدولة ورش تدريب بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع للتدريب على كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها، والتعامل مع أي عوارض أو طوارئ قد تحدث. (7)

 

ومنذ بداية الأزمة، نجحت مبادرات تطوعية عديدة أبطالها شباب وشابات، وتمثلت في تشغيل مستشفى ميداني متنقل لدعم جهود مؤسسات الدولة الصحية الحكومية والخاصة من خلال تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية لآلاف المواطنين والمقيمين (8)، كما أطلقت الإمارات مبادرة “لنقف أمام التحدي” التي تهدف إلى استثمار جهود الأفراد ومؤسسات الأعمال في مواجهة تداعيات وباء كورونا المستجد.(9)

وبعد تصاعد وتيرة فيروس كورونا المستجد، يعاني معتقلو الرأي والسجناء  في الإمارات من الحجز التعسفي والإهمال الطبي، في ظل ضعف مناعتهم الشخصية وافتقاد وسائل الوقاية والتعقيم الصحي داخل السجون. وسط مطالبات المنظمات وجهات دولية، الإمارات، بالإفراج عن المعتقلين السياسيين والحقوقيين والسجناء بشكل عام خوفاً من تفشي وباء كورونا في السجون. (10)

 

 

(1) 40 مليار دولار من الإمارات والسعودية لاحتواء فيروس كورونا

(2) مستجدات فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في دولة الإمارات العربية المتحدة

(3) اجتماعية الشارقة تجري فحوصات الشارقة لكبار السن بمنازلهم

(4) أبو ظبي تضع العمالة الوافدة في أعلى أولوياتها خلال جائحة كورونا

(5) الإمارات: تقارير عن تفشي فيروس “كورونا” في السجون

(6) مساعدات الإمارات تخفف معاناة اللاجئين عبر العالم

(7) سياسة الإمارات وكورونا.. استراتيجية شاملة ووعي مجتمعي يقود للنجاح

(8) «أطباء الإمارات» تشغل سلسلة مبادرات تطوعية لمواجهة كورونا

(9) اقتصاد الإمارات تطلق مبادرة “#لنقف_أمام_التحدي” لمواجهة كورونا

(10) الإمارات تتجاهل مطالب إنقاذ معتقلي الرأي من خطر كورونا