الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

“مقهى النهضة” في قلب عمان يحتضن 15 مشروعاً ريادياً

مشاركة

بدأت حاضنة أعمال مقهى النهضة في قلب العاصمة عمان، والتابعة لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ضمن مشروع “صمم”، باحتضان 15 مشروعاً ريادياً، من بين 35 مشروعاً تقدموا للمشاركة في هذه الفرصة، وذلك دعماً للشباب والأعمال الناشئة الجديدة في الأردن.

ويأتي برنامج الاحتضان، الذي بدأ في شهر شباط / فبراير 2022، للإسهام في معالجة التحديات التي تواجه الشباب؛ والمتمثلة في إنشاء أو إطلاق، أو استدامة مشاريعهم، وحاجتهم للتدريب والتوجيه والإرشاد والتمكين القانوني والخدمات اللوجستية، وكذلك التشبيك والتعاون مع القطاع الخاص والجهات الحكومية لإنجاح المشاريع الريادية.

ويهدف برنامج الاحتضان إلى مساعدة المشاريع الجديدة والنامية، وللارتقاء بأعمالها وترسيخها وإدرار الربح، مع التركيز على الابتكار والمسؤولية المجتمعية، من خلال توفير حاضنة مزودة بمساحات للعمل وبيئة داعمة لتنمية أعمالها، وتعزيز فرص نجاح الأعمال الناشئة الجديدة في الأردن، وإيجاد فرص العمل والمساعدة في التنمية الاقتصادية المحلية عبر تخفيض تكاليف التشغيل، وتمكين رياديي الأعمال من الوصول إلى الخدمات الاستشارية، وتعزيز التواصل وبناء العلاقات والتشبيك بين المستفيدين من أجل تسهيل تبادل المعلومات والخبرات.

وتشتمل المشاريع المختارة والتي سوف يسبق احتضانها تدريب وظيفي لأصحابها، وسيتسمر لاحقاً تزويدهم بأهم النصائح والإرشادات التي تخدم أعمالهم، وإتاحة فرص التشبيك أمامهم، على مواضيع مبتكرة وريادية، مثل: تدوير الورق، توليد الكهرباء، اكتشاف تطبيقات ذكية تخدم المجتمع، إعداد الأطعمة والمخبوزات، الزراعة الذكية (استخدام التكنولوجيا في عملية الزراعة)، الصحة العامة، التدريب الوظيفي للشباب، برامج تكنولوجية تساهم في تذليل الصعوبات التي تواجه كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

و”صمم”، مبادرة ضمن مبادرات مقهى النهضة، وهو مشروع ريادي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) عام 2019 في العاصمة عمّان، ويسعى لتعزيز بناء قدرات الأردنيين واللاجئين، وتحسين قابليتهم للتوظيف وبناء مهاراتهم المهنية ودعم رواد الأعمال كلٌ في تخصصه لبدء العمل والنمو والتوسع.

 يأتي المشروع بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان، الأردن والعراق (RDPP II)، هو مبادرة أوروبية مشتركة بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، وايرلندا وسويسرا.