الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

هكذا تكون الحياة.. سناء تتخطى الصعاب وتقفز بهمتها نحو القمة

مشاركة

لم يكن يعلم والد سناء في اللحظة التي سيصطحب بها طفلته الصغيرة إلى أنشطة مشروع “الاستثمار في المستقبل”، وخاصة دورات اللغة الإنجليزية والجلسات الفنية التي تهدف إلى مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم الاجتماعية، وتعزيز احترامهم لذاتهم، أنها ستكون نقطة انطلاق لمستقبل أكثر إشراقاً.

وسناء (اسم مستعار) لاجئة صومالية تبلغ 8 سنوات مصابة بمرض متلازمة داون (اضطراب جيني يسببه وجود نسخة ثالثة من الكروموسوم 21 أو جزء منها. وهو يرتبط عادةً بتأخيرات في النمو الجسدي، وإعاقة ذهنية خفيفة إلى متوسطة، وملامح وجهية مميزة)، وتواجه العديد من التحديات، بما في ذلك محدودية فرص التعليم والتنمية الشخصية.

مع ذلك، اتخذت حياتها منعطفاً آخراً عندما التحقت في تدريبات مشروع “الاستثمار في المستقبل” الذي تعمل عليه منظمة النهضة العربية (أرض)، بالشراكة مع منظمة رؤيا أمل الدولية، حيث ساعدتها جلسات التدريب في تحسين مهاراتها الاجتماعية واعطتها الدافع للتعلم والابداع.

 

شعرت سناء في بداية التدريبات بالخجل والتردد، لكون البيئة جديدة عليها ولم تألفها من قبل، فالوجوه غير المألوفة والأجواء المحيطة بها جعلتها قلقة، لكن مع دعم المدربين الثابت والترحيب الحار من الموجودين، أحست الطفلة تدريجياً براحة أكبر.

وعلى وجه الخصوص، سمحت الجلسات الفنية، لسناء بالتعبير عن نفسها بطرق لم تختبرها من قبل من خلال التعامل مع الألوان والأشكال، فوجدت نفسها مع الوقت أكثر فعالية وتواصلاً مع من حولها. فأصبح مركز التدريب مكانًا لانتماء سناء وشقيقتها نسرين (اسم مستعار)، بعد احتضانهما من قبل مجموعة متنوعة وداعمة من الأفراد الذين رأوا ما وراء وضعهم كلاجئين في الأردن.

وبكل ثقة، فاجأت سناء الجميع بالتعبير عن رغبتها في الذهاب إلى المدرسة رغم أنها  لم تلتحق بها من قبل. لتسجل برحلتها هذه أسمى أشكال القوة والنجاح، فبالحب والدعم والفرص يمكن للروح الإنسانية التغلب على أي تحدٍ. وهكذا، تستمر رحلة الطفلة سناء نحو الصعود وتحقيق النجاحات، إلا أن تصل النجوم!