الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

التحولات في العالم العربي بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001: الآفاق والمآلات

مشاركة

ولّدت أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001 رجة عميقة في العالم، امتدت من الولايات المتحدة لتصل إلى المنظومات الغربية والعربية كلها، وأسست لمفاهيم الإرهاب الدولي الذي اُريد له أن يرتبط بالعرب والمسلمين تحديداً، وأنتجت في الإعلام ما يسمى الإسلاموفوبيا، ما أنتج تحالفات لمحاربة ما يسمى الإرهاب، واكبه تصاعد توظيف الخطاب مؤدلج ضد العرب والمسلمين.

في العالم العربي تلقت مجتمعاتها صدمة أحداث 11 أيلول/سبتمبر بنوع من الخوف والارتباك، ولم يكن الخطاب العربي موحداً لمواجهة الحملة عليها، كمان كان لهذه الأحداث تأثير واضح في الاقتصاديات العربية، التي سجلت اقتصادياتها انخفاضاً في النمو. علاوة على ذلك، مثلت تلك الأحداث عقدة لدى العربي –الذي لم يكن مسؤولاً عنها- إذ أصبح في موقع الدفاع غير الفاعل.

ومن هنا، فإن الكتيب يطرح أسئلة عدة، منها: ماذا ولّدت أحداث 11 أيلول/سبتمبر من تحولات داخل العالم العربي؟ وكيف أنتجت الصورة النمطية عن العربي-المسلم الإرهابي؟ كيف أسهمت تلك الأحداث في إعادة التموقع الجيواستراتيجي الغربي في العالم العربي؟ هل كان بإمكان العالم العربي أن يواجه حملة الإقصاء والعنف ضده بطريقة أكثر فعالية؟

ويتناول هذه الأسئلة ويجيب عنها في هذا الكتيب عدد من الأساتذة، هم: أ.د. عبد الخالق عبد الله (الإمارات)، وأ.د. البدر الشاطري (الإمارات)، وأ.د. حسن حنفي حسنين (مصر)، وأ.د. حسن مظفر الرزو (العراق).