الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

التحولات في العالم العربي وأسئلة النهضة

مشاركة

شهدت المنطقة العربية تحولات سريعة منذ أكثر من عقد على الأقل. غير أن مسألة مقاومة التغيير لدى الأفراد طبيعية بالمنظور السوسيولوجي، وهي مسألة نفسية تمر بها المجتمعات خوفاً من القادم المجهول. تجربة التحول العربي تحتاج بشكل عاجل إلى التأسيس لمنظومات تقييمية تبنى عليها عملية التقييم تنتج من مؤشرات واضحة علمية موضوعية.

ومن هنا يناقش الكتيب مسألة التحولات في العالم العربي ومشروع النهضة، واضعاً في منظوره ماهية التحولات العربية-ديناميكيتها، تراكماتها، توقيتها، سرعتها، تعددها، التحولات المفاجئة الطارئة والتدرجية، ومدى استدامتها، وما إذا كانت مرتبطة بمشروع نهضوي أو رهينة للأحداث. ويلقي الكتيب الضوء على تجارب للتحولات العربية، وتقييمها من حيث النجاح والفشل، وإمكانية تأثيرها في الثقافة المجتمعية، وليس فقط في المستويات السطحية. ويشتمل الكتيب أيضاً نظرة إلى أدوار المعنيين بالتحولات والحكومات والشعوب، وإمكانية ضبط إيقاع التحولات.

يستعرض الكتيب أوراقاً يقدمها نخبة من الأساتذة المتخصصين في الفلسفة، هم: أ.د. مصطفى النشار (مصر)، وأ.د. مجدي عبد الحافظ صالح (مصر)، أ.د. عصمت حسين سيد نصار (مصر)، وأ.د. عبد الله السيد ولد أباه (موريتانيا)، وأ. شايع الوقيان (السعودية).