الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

جائزة التميز الأخلاقي لقيادة الأعمال

Share

جائزة التميز الأخلاقي لقيادة الأعمال هي مبادرة لتكريم جهود القائمين على الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في الأردن والتي حققت تميزاً فيما يتعلق بمبادئ ريادة الأعمال المستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات وأسهمت في رفد جهود التنمية الاقتصادية في الأردن.

وتسعى الجائزة لزيادة المعرفة حول مبادئ حقوق الإنسان، والمعايير القيمية الأخلاقية في مجال الأعمال المهنية والتجارية في القطاعين العام والخاص، والتعزيز من مساهمة الجهات المعنية في النقاشات حول السياسات والتشريعات التي ترفع من قدرات قطاع الأعمال في دعم سياسات حماية العمال وسوق العمل، ووضع الاستراتيجيات لضمان تطبيق الممارسات الفضلى، وزيادة مبادرات المسؤولية والشراكة المجتمعية، والانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني، والتعاون معها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والرؤى الوطنية الاقتصادية والتنموية.

أُطلقت هذه الجائزة عام 2023، من قبل منظمة النهضة العربية (أرض) وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، في محاولة لتسليط الضوء على دور قادة الأعمال في المساهمة في خلق بيئة أعمال ناجحة، ومنتجة وجاذبة للعمل والاستثمار في الأردن على المستوى المحلي والدولي، إضافة إلى إرساء أسس القيادة الأخلاقية في قطاع الأعمال، بمبادرة هي الأولى من نوعها في الأردن، والتي تهدف إلى إنشاء نموذج شراكة جديد بين مجتمع الأعمال والمجتمع المدني والقطاع العام، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة من خلال الحوار الاجتماعي والالتزامات القابلة للتنفيذ.

 

 إنجازات الجائزة حتى الآن:

كرمت الجائزة في دورتها الأولى والتي عقدت تحت موضوع “نحو هدف مشترك: النمو الاقتصادي المتكافئ في الأردن”، مجموعة من القيادات من شركات القطاع الخاص، وذلك بعد قبولهم للتعهد وتوقيع “مذكرة النوايا الحسنة” وهي وثيقة طوعية تم العمل عليها لتمثل مجموعة من المبادئ الأساسية بالإضافة إلى جدول أعمال مشترك يسعى لتحقيق أهداف ملموسة على أرض الواقع، وتهيئة بيئة سياسية واجتماعية مواتية للتنمية المستدامة والعمل اللائق، من خلال تقديم توصيات للسياسات والأطر التنظيمية في مجال حقوق الإنسان والأعمال، وخاصة فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية ودعم سوق العمل في الأردن.

ووقع على هذه المذكرة في الدورة الأولى للجائزة كل من المؤسسات الرائدة والمشاركة في المبادرة والتي استحقت التكريم في الحفل الذي عقد عام 2023:

 “شركة مناجم الفوسفات الأردنية، إرنست أند يونغ الأردن، شركة مالترانس للوكالات الملاحية والتخليص، جامعة البتراء، شركة مروان الكردي وشركاه، شركة السلام الدولية للنقل والتجارة المساهمة العامة، الشركة العربية الوطنية للسيارات، ملتقى التداول للوساطة والاستثمارات المالية، مجموعة حيدر مراد وأولاده للاستثمار، مجموعة قعوار، شركة الناي للاستشارات المعلوماتية والاتصالات، مجموعة شركات الناعوري، مارسيليا لتكنولوجيا المعلومات –سكاي تيك، أداء لاستشارات التنمية المستدامة، استديو ر، مركز ألفا للدراسات، درة المنال، حضانة وروضة بلاد الأطفال، طوق الصحة للتجارة، مؤسسة الهدية لأملاح البحر الميت”.

والجائزة الآن بصدد تطوير توجهاتها في دورتها الثانية لتواكب أحداث وظروف الساعة ووضع قطاع الأعمال وأولوياته فيها، ليكون موضوع الجائزة لعام 2024، “تعزيز السوق المحلية: نحو اقتصاد أردني أكثر تنافسية واستدامة وتكيفًا مع الأزمات.” حيث سيتم تكريم مجموعة من الشركات التي حققت معايير الجائزة لهذا العام في لقاء تكريمي في أيار/مايو 2024.

 

آلية منح الجائزة:

تمنح الجائزة سنويًا للشركات التي تحقق المعايير الخاصة لأولويات الجائزة في كل عام، والتي يتم وضعها من قبل لجنة متخصصة ومجموعة باحثين يدرسون القضايا والمفاهيم التي تركز عليها الجائزة بعناية، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية الأردنية ويسترشدون بتوصيات جمعية رجال الأعمال الأردنيين.

حيث تتم عملية الاختيار بدقة عبر ثلاث مراحل:

  1. جمع وتحليل المعلومات: تشارك الشركات من خلال استكمال استبيان مفصل. يتم تحليل الإجابات بدقة من قبل فريق متخصص في منظمة النهضة العربية (أرض) وجمعية رجال الأعمال الأردنيين.
  1. قرار لجنة الجائزة: تقديم التقرير التحليلي لأعضاء لجنة الاختيار في الجائزة، والتي تتكون من أعضاء موقرين من القطاع الخاص والمجتمع المدني في الأردن. وتقوم هذه اللجنة بمراجعة التحاليل لاختيار الفائزين بناءً على معايير الجائزة.
  1. حفل توزيع الجوائز: يتم إبلاغ الشركات التي تم التوافق على تحقق معايير استحقاقها للجائزة، ومن ثم يتم التكريم في احتفال يقام بحضور المعنيين بموضوع الجائزة من القطاع الحكومي والخاص وأعضاء المجتمع المحلي والدولي في الأردن، ويتم الإعلان عن الفائزين من قبل جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومنظمة النهضة العربية (أرض).

 

منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)

تأسست منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في عمّان – الأردن عام 2008، وتتمثل رؤيتها بعالم عربي يتمتع فيه جميع الناس بحقوق، وفرص عادلة، وشاملة، ومستدامة.

تعمل منظمة النهضة العربية (أرض)، ومن خلال برامجها وشراكاتها المختلفة ومركز النهضة الاستراتيجي فيها، على مناصرة جهود التنمية والتمكين الاقتصادي والمجتمعي، لتعزيز واستدامة أجندات الإصلاح والتطوير وتحسين فرص سبل العيش الكريم في جميع أنحاء الأردن والعالم العربي.

 

جمعية رجال الأعمال الأردنيين

هي إحدى مؤسسات القطاع الخاص الأردني وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية تأسست في عام 1985 ومقرها في عمان – الأردن. وتهدف الجمعية بصورة أساسية إلى ايجاد المناخ المناسب للعمل الاستثماري بما يمكن القطاع الخاص من أداء دوره في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة في الأردن وإلى خدمة أعضائها من رجال الأعمال بمختلف القطاعات، والعمل على توفير مناخ متميز لتبادل الخبرات وتحقيق المصالح المشتركة بين الأعضاء.

تأسست الجمعية بهدف إيجـاد مظلـة واحـدة تجمع أصحاب الأعمال الأردنييـن مـن مختلـف التخصصـات الاقتصادية. كما وتحظى الجمعية بدعـم كبيـر مـن القيـادة الهاشـمية حيث شاركت بالعديد من الزيـارات الملكية خـارج المملكة.