الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

أماني تعزيز مشاركة المرأة نحو محلية قرار مجلس الأمن رقم 1325

خلفية

في تشرين الأول/ أكتوبر 2000، اعتمدت الأمم المتحدة قرار مجلس الأمن رقم 1325، الذي يعترف بدور المرأة الحاسم في السلام والأمن. تتأثر النساء بصورة غير متكافئة بالحروب والصراعات، غير أنهن يلعبن أيضًا دورًا محوريًا في الحفاظ على السلام، فتحافظ النساء على السلام داخل أسرهن ومجتمعاتهن من خلال قدراتهن الطبيعية ومهاراتهن في التفاوض غير الرسمي. أما أثناء الأزمات الإنسانية، فغالبًا ما تكون النساء أول من يستجيب لها، إذ يقدمن الدعم الأساسي لمجتمعاتهن ويسلطن الضوء على إمكانات النساء الهائلة في زيادة جهود السلام واستدامتها على المدى القصير والطويل. وإذن، فإن إدراج المرأة ووجهات نظرها في جهود السلام أمر أساسي. بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تدعم منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) المنظمات المجتمعية التي تقودها النساء لتعزيز مشاركتها الهادفة في تنفيذ خطة العمل الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن.

 

ملخص المشروع

مشروع “أماني – تعزيز مشاركة المرأة نحو محلية قرار مجلس الأمن 1325” هو مبادرة مدتها 15 شهرًا تبني على عمل منظمة النهضة العربية (أرض) منذ عام 2012، وتعاونها مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة السابق مع التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) لتعزيز محلية قرار مجلس الأمن 1325 في الأردن. ويركز المشروع على:

  1. تعزيز فهم قضايا العدالة الاجتماعية للمرأة والاستجابة المحلية لقرار مجلس الأمن رقم 1325.
  2. تعزيز قدرات المنظمات المحلية التي تقودها النساء والشباب وحشدها لتنفيذ التدخلات بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1325.
  3. إنشاء معهد النهضة لدراسات المرأة بوصفه جزءًا من مركز النهضة الاستراتيجي لسد الفجوة في الخبرات المتعلقة بالمرأة، والقدرة البحثية في الأردن، والمساهمة في العدالة في المنطقة.
  4. تطبيق نهج تصاعدي للمشاركة المباشرة مع المجتمعات المحلية، وخاصة النساء في مناطق جنوب الأردن من خلال مبادرة “تواصل”، كمساحة للنساء في المجتمعات المحلية للالتقاء (مع شبكة نساء النهضة) ومناقشة تحدياتهن والمبادرات فيما يعزز التماسك الاجتماعي، ومحلية القرار 1325 والمرأة والسلام والأمن.

 

رؤيتنا

تمكين المنظمات النسائية والشبابية المحلية التي تدعو إلى تعزيز محلية قرار مجلس الأمن رقم 1325 في الأردن.

 

الهدف الرئيسي

مشاركة المنظمات النسائية والشبابية المؤهلة بفعالية في الأنشطة المجتمعية التي تدعم أجندة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم  1325فيما يتعلق بالمرأة والأمن والسلام.

 

النهج

نهجنا تشاركي وقائم على الأدلة، بما ينسجم مع السياق المحلي، وتتمثل مساعيه في:

  1. إطلاق معهد النهضة لدراسات المرأة من أجل إجراء البحوث حول القضايا ذات الصلة محلياً وإقليمياً.
  2. إنتاج بحوث قائمة على المعارف المحلية حول القضايا العدالة الاجتماعية للمرأة والاستجابة المحلية لقرار مجلس الأمن رقم 1325.
  3. تحديد أوجه التعاون والتأسيس للتفاهمات من أجل التنفيذ طويل المدى لقرار مجلس الأمن رقم 1325.
  4. إشراك المنظمات المحلية التي تقودها النساء والشباب بما يشدد على مكافحة التطرف العنيف، وتعزيز دور المرأة في بناء السلام، ومحلية  قرار مجلس الأمن رقم 1325.