الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تمكين بعضنا البعض – المرحلة 5 و6

لزيادة وصول المرأة للعدالة، تؤمن منظمة النهضة العربية للديمقراطية و التنمية (أرض) بدور المرأة والرجل كعامل للتغيير من خلال إشراك الرجال والنساء في جلسات حوارية، وأنشطة تفاعلية لمعالجة الأسباب الجذرية للعنف كتلك الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية.

بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، نُفّذ المشروع ضمن مراحل مختلفة منذ العام 2014 في مخيم الزعتري للاجئين السوريين ولغاية 2020، حيث غطت أنشطة المشروع مخيمات اللجوء السوري في الزعتري، والأزرق، والمجتمعات المستضيفة في عمان، والزرقاء، والكرك، والطفيلة، ومعان، والأزرق. بالنسبة للمرحلة الحالية والتي تنفّذ من 26 شباط/فبراير 2020 وحتى 31 أيار/مايو 2021، ، يركز المشروع على تشكيل أدوار قيادية للنساء في مخيمات اللجوء، وفي المجتمعات المستضيفة في عمان والزرقاء، والمفرق، والطفيلة وذلك لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي والتمييز. يهدف المشروع إلى دعم النساء بتشكيل شبكات نسائية في مخيمي الزعتري والأزرق حتى تتمكّن النساء من تحديد القضايا التي تؤثر على حياتهن وصياغة حلول لها.

أيضًا، يركز المشروع على “التضامن من أجل المساواة” من خلال إجراء جلسات حوارية مكثفة مع رجال ونساء، وترجمة النظرية إلـى واقع بإطلاق مبادرات مجتمعية. في ضوء الاستجابة الإنسانية، سيعمل المشروع على تدريب فرق شبابية قادرة وجاهزة للاستجابة لحالات الطوارئ، وستمكّن جلسات “التضامن من أجل المساواة” المستفيدين من تطبيق ما تعلموه على أرض الواقع.

كما سيتعاون فريق منظمة النهضة (أرض) مع مراكز تنمية المجتمع المحلي التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، والمنظمات المدنية والاجتماعية، والبلديات لتقديم جلسات للعاملين في خدمات الرعاية فيها حول قضايا النوع الاجتماعي، ومبدأ “لا ضرر ولا ضرار”، ومدونة قواعد السلوك، والسرية، والإبلاغ الإلزامي، وأخيرًا تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للرجال لمناصرة النساء في مجتمعاتهم.

وينفذ هذا المشروع في إطار برنامج العدالة الجندرية، ويهدف في النهاية لزيادة مشاركة المرأة في النهضة العربية الحضارية من أجل بناء منطقة عربية أكثر عدلًا وأمنًا للجميع.