الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تمكين بعضنا البعض: متحدون من أجل التغيير

“تعزيز المشاركة المدنية لحماية اجتماعية أفضل “

 

مقدمة

يمثل مشروع “تمكين بعضنا البعض” شراكة طويلة الأمد بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض). بدأت هذه الشراكة في عام 2014 وما تزال مستمرة حتى العام 2023. يهدف المشروع والذي يتم تنفيذه في مخيمات اللجوء السوري والمجتمعات المضيفة في الأردن في عمّان، والمفرق، والزرقاء، والطفيلة، والكرك. إلى تعزيز المشاركة المدنية للنساء والرجال وتطويرها وإشراكهم في إحداث التغيير المنشود، عبر تعزيز إمكانات النساء وفرصهن في الوصول إلى العدالة، وعيش حياة كريمة بما يساعد في تجاوز الحواجز والعقبات التي تعيق مشاركة المرأة ودورها الفعال في الحياة العامة.

نجح مشروع “تمكين بعضنا البعض” حتى الآن في تأسيس لجنتين إداريتين تتألف من 17 امرأة -من الأردنيات واللاجئات السوريات- في مخيم الأزرق و21 امرأة في مخيم الزعتري. حيث أسهمت اللجان بمعالجة وتحديد القضايا الحرجة التي تواجه النساء داخل مجتمعاتهن المحلية ورفعها عبر القنوات الرسمية وغير الرسمية مثل (مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، والاتحاد اللوثري العالمي، وغيرها). كما تم وضع توصيات حول سياسات تتعلق بالقضايا الرئيسية التي تعيق مشاركة المرأة في الحياة العامة مثل فرص العمل المتاحة، وتسهيل وسائل النقل الآمن للنساء، وتحسين خدمات الرعاية الصحية لهن، وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة لتكون ضمن أولويات أجندات صانعي السياسات.

وبالبناء على التقدم المحرز أثناء تدخلات مشروع تمكين بعضنا البعض السابقة، يتم تنفيذ المرحلة الحالية من المشروع من شهر تموز/يوليو 2022 وحتى تشرين الأول/أكتوبر 2023 للحفاظ على نتيجة المراحل السابقة ودعم استدامتها من خلال أ) تعزيز المشاركة المدنية وتدعيم قيادة اللاجئات ونساء المجتمعات المضيفة ب) تعزيز الحماية الاجتماعية للمرأة بما يسهم في ضمان أمنها، وجـ) إنشاء بيئة داعمة ومستدامة للمشاركة المدنية للمرأة.

يغطي المشروع ثلاثة عشر مركزًا من “مراكز الواحة[1] لصمود وتمكين النساء والفتيات” في عمان، ومادبا، وعجلون، والزرقاء، والكرك، والطفيلة ومعان والبلقاء وجرش، وأربعة مراكز أخرى في مخيمي الأزرق والزعتري، ويتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ضمن مواقع المراكز الجغرافية هذه.

 

رؤيتنا

أن يتشارك النساء، والرجال وصناع القرار بفعالية في الأنشطة المدنية والتي تستهدف الإسهام في معالجة قضايا الحماية الاجتماعية والعدالة الجندرية في مجتمعاتهم.

 

الهدف العام

دعم مشاركة النساء المدنية في مخيمات اللاجئين والمجتمعات المضيفة وذلك للإسهام في تعزيز حمايتهن الاجتماعية وضمان أمنهن، والمساعدة في إنشاء بيئة داعمة لهن يمكن لها أن تستمر إلى ما بعد انتهاء تدخلات المشروع.

بتبني السلوكيات الإيجابية بين الرجال والنساء على حد سواء، فإننا سنغدو في وضع أفضل لتعزيز التوعية بالفروقات الجندرية، وتعزيز دور المرأة النشط مجتمعياً، وبناء التشاركية بين الرجل والمرأة نحو نهضة مجتمعاتهم.

 

النهج المتبع

يتبع مشروع “تمكين بعضنا البعض” نهجًا سريع الاستجابة وقابلًا للتكيف قادر على تلبية احتياجات المرأة بما يسهم في:

  • تعزيز الحماية الاجتماعية للمرأة والإسهام في ضمان أمنها.
  • توثيق نهج التشاركية مع الجهات الحكومية المعنية لتعزيز حماية المرأة داخل مخيمات اللاجئين والمجتمعات المضيفة.
  • خلق بيئة مواتية يمكن للمرأة من خلالها ممارسة قدراتها وإرادتها، وأن يوحد الرجال والنساء فيها جهودهم للدفاع عن احتياجات المرأة التي يتم ترسيخها من خلال الحماية الاجتماعية.
  • التأكيد على الدور المحوري للرجال والبناء عليه ليكونوا صناع التغيير الهادف لتغيير المفاهيم الخاطئة داخل مجتمعاتهم