الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

صمّم

يواجه الشباب الأردنيين في المجتمعات المضيفة واللاجئين العديد من التحديات أمام إيجاد فرص لتحقيق تطلعاتهم لاكتساب الخبرات والمهارات العملية وبناء الشبكات الاجتماعية التي تمكنهم من تحقيق استقلالهم المالي والمشاركة الاقتصادية في مجتمعاتهم.

يأتي مشروع ” صمم: بناء صمود الأردنيين واللاجئين المستضعفين من خلال دعم وحماية سبل العيش” الممول من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية (RDPP II) لدعم لبنان والأردن والعراق، وتنفذه منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية “أرض” ضمن برامج التنمية الاقتصادية والبشرية وتمكين الشباب والتعليم وبالشراكة مع القطاع الخاص ممثلا بشركة الزمرد للتحف الشرقية بنهج جديد لمعالجة هذه التحديات.

يعمل المشروع للتأسيس لشراكة نوعية مع القطاع الخاص تعمل على بناء قدراته من أجل خلق فرص تشغيلية ووظائف لائقة في بيئة آمنة. ويسعى لتعزيز بناء قدرات الأردنيين واللاجئين الأقل رعاية لتحسين قابليتهم للتوظيف وبناء مهاراتهم التجارية ودعم رواد الأعمال كلٌ في تخصصه والشركات الصغيرة القائمة (الرسمية وغير الرسمية) لبدء العمل والنمو والتوسع.

تتبع منظمة النهضة (أرض) استراتيجية شاملة متعددة الأصعدة في تنفيذ المشروع تعمل على ما يلي:

• زيادة فرص العمل والتوظيف بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال بناء القدرات والتعليم والتدريب والتأهيل، وتقديم الدعم للمشاريع الصغيرة والريادية.

• تشجيع التضامن المجتمعي مع العمالة الشابة والمهاجرة ودعم المشاريع الناشئة.

• العمل على توفير أسس الحماية والأمان وتكافؤ الفرص في بيئة العمل وتحفيز النساء والفتيات لدخول سوق العمل والإبداع فيه.

“صَمِّم” مبادرة ضمن مبادرات مقهى النهضة، وهو مشروع ريادي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) عام 2019، في العاصمة الأردنية عمّان في منطقة تجسّد روح المدينة وسيرة تطورها، ليكون نواة لحاضنة أعمال (Business Incubator) عصرية متكاملة تضم بين جنباتها مركزاً للتدريب على الحرف التقليدية والتراثية، وصالة عرض للمشغولات والتحف اليدوية، ومطعماً إنتاجياً مفتوحا أمام السيّاح والعامّة بما يعزز فكرة السياحة الحضرية والسياحة الإنسانية في آن واحد. كما يمثل نموذجا للشراكة بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص يسعى لتفعيل الدور التنموي للمستثمرين المحليين في إطار المسؤولية المجتمعية، ومساعدة منظمات المجتمع المدني الوطنية في إيجاد مصادر ذاتية للدخل والتمويل تخفف من اعتمادهم على أموال المانحين بما يضمن الاستدامة والاستقلالية.