الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

مشروع تمكين بعضنا البعض

سعى مشروع تمكين بعضنا البعض إلى تمكين المرأة من خلال توسعة دور المرأة في مكافحة العنف الجنسي المبني على النوعي الاجتماعي مع الإقرار بدور الرجال كصنّاع للتغيير في دعم النساء. ومع تزايد الرجال العاملين في مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي وتزايد عدد النساء المنفتحات على الحوار واللواتي يشغلن المناصب القيادية، سيصبح في مقدور الأفراد التعبير عن القضايا التي يواجهها المجتمع، مما يسمح بإحداث تغيير طويل الأمد.

وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، نفذ المشروع على مراحل مختلفة منذ العام 2014، حيث استهدفت المراحل الأربعة الأولى مخيمي الزعتري والزرقاء، فيما استهدفت المرحلتان رقم 5 و6 المجتمعات المستضيفة في كل من شرق عمان، والأزرق، والزرقاء، والطفيلة، والكرك، ومعان، بالإضافة للمخيمين. وركز المشروع على تشكيل الأدوار القيادية بين النساء في المناطق المستهدفة، والترويج لحملة هو من أجلها HeForShe، وذلك لتمكين كل من المرأة والرجل من مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي والتمييز بين الجنسين.

وفر المشروع تدريبات مختلفة لمقدمّي الرعاية النهارية، في المواضيع المتعلقة بمبادئ “عدم إلحاق الضرر”، وقضايا النوع الاجتماعي، والسرية، وإلزامية التبليغ، ومدونة قواعد السلوك الخاصة بالحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسي، وذلك لتمكينهم من تقديم الرعاية الملائمة في مراكزها. كما قدم تدريبات الدعم النفسي في والاجتماعي للرجال ليكونوا مدافعين عن النساء في مجتمعهم، كما يدعم المشروع مبادرات تعزيز دور المرأة في المشاركة المدنيّة.

وتؤمن منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، بأن جعل النساء والرجال صنّاعًا للتغيير، يزيد من إمكانات النساء للوصول إلى العدالة والعيش بكرامة في المخيمات، مما يعزز بالتالي من التزام منظمة النهضة (أرض) نحو الديمقراطية والتنمية والتمكين القانوني.