الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

معًا لنبني: تمكين المجتمعات من خلال المشاركة السياسية

يسعى برنامج معًا لنبني، لتعزيز الصمود لدى اللاجئين السوريين، والنازحين، والمجتمعات المستضيفة استجابةً للأزمتين السورية والعراقية.

ويأتي المشروع كمبادرة إقليمية تنفذ بتمويل من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، والوكالة الفرنسية للخبرة الدولية (EF)، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)، ومؤسسة المعونة المجرية في البلدان الشريكة للبرنامج وهي: الأردن، ولبنان، وتركيا، وكردستان العراق، وذلك في الفترة من نيسان/أبريل 2017 وحتى تموز/يوليو 2019.

وقد نفّذ مشروع “معًا لنبني” في ثلاث مدن أردنيّة (المفرق، والسرحان، والرمثا)، وذلك من خلال العمل مع منظمات المجتمع المحلي واللجان المجتمعية في كافة مراحل عملية اللامركزية لمساءلة القادة عن الميزانية التشاركية.

ويعمل المشروع على تطوير حكومة محلية خاضعة للمساءلة وتمكين المشاركة المدنيّة بين الأفراد، وهي شروط مسبقة لإقامة ديمقراطية صحية وشفافة الأمر الذي تسعى لتحقيقه منظمة النهضة (أرض). فالعمل على تعزيز دور الشعب في الجهود اللامركزية هو أمر فريد من نوعه حيث أنه يعمل على تمكين الأفراد كصناع للتغيير في المجتمع، في الوقت الذي يسمح فيه أيضاً بتصريف أموال الميزانية التشاركية بشكل مناسب ودقيق، بحيث تصرف وفقًا لاحتياجات الشعب – ومن خلال الشعب وللشعب، وذلك من خلال الأفراد الذين يفهمون الأولويات الحقيقية للمجتمع.

وبوجود مجتمع متعاون وأساس متين للمنظمات المجتمعية، فإن اتجاه المساءلة والحوكمة يتيح للمجتمع الحفاظ على نفسه دون الاعتماد على المنظمات الدولية.