الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

النهضة العربية (أرض) تشارك بمراقبة صندوق النساء ضمن مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي

مشاركة

على خلفية توقيع مذكرة تعاون بين منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) ومشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي/ وزارة الإدارة المحلية مؤخراً؛ وبهدف تعزيز الحوكمة الرشيدة والتشاركية بين المجتمع المدني والبلديات، اختيرت منظمة (أرض) لمراقبة أداء صندوق النساء في دعم المشاريع البلدية التى تحمل توجه خدمة النساء والفتايات في تلك المناطق.

ووفق خطط مشروع خدمات البلدية والتكيف الاجتماعي للتطوير والانجاز تم  إشراك منظمة أرض في توضيح إجراءات توظيف العمال في مشاريع البلديات الفائزة في المنح الابتكارية والبلديات المشاركة في المنح البلدية.

ويهدف تواجد المجتمع المدني في سير المشروع الى ضمان ان تلمس المشاريع البلدية احتياجات كافة الفئات المجتمعية: الأردنيون واللاجئين والأشخاص ذوي الاعاقة، والنساء، حيث توزعت لهذه الدفعة المشاريع بين بلدية اربد الكبرى، وبلدية المفرق الكبرى، وبلدية اليرموك الجديدة، وبلدية الزعتري والمنشية، بلدية الجنيد، بلدية عجلون الكبرى، ام الجمال، الرمثا الجديدة ،دير ابي سعيد والأمير حسين بن عبد الله وبلديات الضليل ومعان الكبرى وسهل حوران بالاضافة الى بلدية الزرقاء والسرحان .  وشارك في مراقبة اختيار المشاريع كل من: النهضة العربية (أرض) عن صندوق النساء، والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عن صندوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وأعضاء من بلديات عن كل محافظة مشاركة في المشروع.

يذكر أن الخطة الكاملة للمشروع ستشمل إقامة 42 مشروعاً في مناطق البلديات، تتنوع في طبيعتها التنموية والخدمية بين إنشاء مصانع محلية وإقامة مشاريع طاقة متجددة ومشاريع زراعة مائية وتحسين البنية التحتية، وذلك تأكيداً على الدور التنموي والتكاملي للبلديات والمجتمع المدني والإدارة المحلية، بالإضافة مشاريع ابتكارية وريادية ستنفذ خلال المرحلة القادمة.

ويأتي التعاون بين النهضة العربية (أرض) ومشروع الخدمات البلدية ضمن مشروع جيل جديد؛ تعزيراً لمبدأ التشاركية بين المجتمع المدني والقطاع العام وبهدف بناء مهارات العاملين ضمن المشروع وأداء البلديات في مراعاة الفروقات بين الجنسين وتحقيق العدالة الجندرية والحماية للجميع، والحد من مخاطر العنف الجندري والتخفيف من حدتها والاستجابة لها وتوفير الدعم الشامل للناجين في مناطق المشروع، إضافة إلى ضمان مشاركة النساء واشراكهن كعنصر أساسي في المشروع.