الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

التحالف الوطني لمستقبل التعليم في الأردن (نافع)

انسجاماً مع توجهاتها وتطلعاتها، أطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) “مجتمع النهضة التربوي” في عام 2017 ليكون بمثابة خطوة أولى نحو نهج المنظمة للتعليم الشامل.  كما طورت المنظمة استراتيجية النهضة التعليمية “نحو تعليم رسمي شامل ومتكامل في الأردن”، والتي تعتبر الوصول إلى التعليم النوعي وفرص التعلم مدى الحياة للجميع ركيزة أساسية للتخفيف من الفقر وتفعيل التحول الاجتماعي المستدام.

من أجل ضمان التوافق مع تطورات قطاع التعليم الحالية – بما في ذلك التكنولوجيا الجديدة والتعليم الافتراضي والجهات المعنية الرئيسة – أجرت منظمة النهضة (أرض) مسحاً وتحليلاً للأثر يركز على الجهات المعنية الوطنية والمحلية المشاركة في قطاع التعليم ممن يعملون على قضايا التعليم الشامل، والقضايا القانونية، والحماية، والتكامل الاجتماعي، والاقتصادي، والمساءلة، والمبادرات التعليمية الجديدة وأفضل الممارسات.

وتبعاً لمخرجات هذا التحليل، تم إعادة تفعيل “مجتمع النهضة التربوي” بمسمى ورؤية ورسالة وأهداف جديدة تعكس سياق التعليم الحالي واحتياجاته، من خلال “التحالف الوطني لمستقبل التعليم في الأردن (نافع)”، الذي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) ليكون بمثابة الجهة التنسيقية التي تعزز الجهود الموجهة نحو خلق نظام تعليمي شامل يوفر الحماية بمنظور أكثر شمولاً لجميع فئات المجتمع دون تمييز.

دور التحالف

هناك العديد من المعنيين في تطوير قطاع التعليم، ولكن هناك تحدي في تنسيق الجهود بشكل استراتيجي وتكاملي. كما ان هناك دور مهم لمنظمات المجتمع الأهلي لدعم الجهات الحكومية، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم لردم الفجوة التعليمية. وهنا، يتجلى دور التحالف في تعزيز الشراكات مع الجهات المعنية في العملية التعليمية من العاملين في التعليم، وأولياء الأمور للاستجابة لتحدي الفاقد التعليمي والمشاركة في عمليات صنع القرار، وصياغة الإستراتيجيات والمساهمة في حماية وتعزيز الحقوق التعليمية للجميع بما في ذلك اللاجئين في الأردن. كما يعزز تحالف (نافع) الجهود المشتركة نحو المساءلة والحوكمة في التعليم من خلال:

  • توفير الدعم المهني والفني والمهارات الحياتية والاجتماعية من أجل تأهيل الشباب ورفع جهوزيتهم لمستقبل مهني ناجح.
  • تعزيز التواصل مع الجهات المعنية المحلية، بما في ذلك الحكومة، والوزارات، وأصحاب الأعمال ورواد الأعمال وتبادل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات لعمل مراجعة شاملة لمفهوم التعليم الشامل والدور التطويري التكاملي.
  • تمكين المجتمعات المحلية بشكل عام، والمجتمع الأهلي للمشاركة في عمليات صنع القرار والمساءلة المتعلقة بالتعليم لإحداث إصلاح شامل في قطاع التعليم في الأردن.

 

آلية عمل التحالف

سيتم تحقيق رسالة تحالف (نافع) من خلال أهداف محددة تشمل:

  • رفع الوعي بأهمية جودة التعليم للجميع
  • بناء تفاهمات وشراكات فعالة مع مجموعات الدعم من أجل الوصول إلى الخبرات الفنية، والمهارات، والتجارب، والشبكات والوصول إلى المعرفة على نطاق أوسع.
  • دعم برامج المهارات الحياتية والاجتماعية لجميع المراحل العمرية خاصة في مراحل الطفولة المبكرة لتعزيز مهارات التحليل والتفكير النقدي لتحقيق المزيد من الاندماج مع المحيط الثقافي والاجتماعي وتخطي التحديات المستقبلية للانخراط في سوق العمل.
  • دعم برامج التعليم المهني وتزويد الطلاب بالمهارات المعرفية والحياتية لتوجيه التعليم من التعليم المعرفي الى التعليم القائم على الكفايات
  • المشاركة في جهود المناصرة وحشد التأييد لإصلاح التعليم في الأردن.
  • ابتكار تدخلات تهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات، والشفافية وثقافة المساءلة.
  • مراجعة وتطوير الدراسات والسياسات البحثية المتعلقة بالتعليم النظامي الشامل والمتكامل في الأردن.
  • الاستجابة لاحتياجات النموذج التنموي القائم من خلال خطاب يستند على الحقائق وحوار أكثر فعالية وكفاءة بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمع عامة.
  • تعزيز قدرات الجهات المعنية لتطبيق معايير التواصل الملائمة في المدارس، والشمول، والتعليم والحماية. كما يتم اقتراح أهداف أكاديمية لتأهيل الكادر التعليمي.
  • تعزيز دور منظمات المجتمع الأهلي في ردم الفجوة التعليمية وتعزيز المساءلة وتمكينها للحصول على ملكية التغيير الإيجابي حيث تكون مصدر ابداع وتفكير لتقديم ممارسات جديدة تساهم في سد فجوة الأفكار.
  • إبراز أهمية التثقيف بشأن التغير المناخي وتقديم توصيات للاستجابة الفعالة لتبعاته.

هيكلية التحالف ومسؤولياته

يضم تحالف (نافع) نخبة من المختصين والخبراء من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، والمنظمات المحلية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، وقادة المجتمع.

وعليه، يمكن تلخيص مسؤوليات التحالف بشكل عام على النحو التالي:

  • إجراء ونشر البحوث والدراسات وأوراق السياسات والتحليلات حول عوائق وفرص الوصول إلى تعليم نوعي وشامل ودامج تكون السياق لتنفيذ مبادرات تعليمية/ تعلمية قائمة على الأدلة
  • دعم جهود المناصرة من خلال تبادل الخبرات، وإجراء اللقاءات ونشر نتائج البحوث والدراسات.

آخر التحديثات

اختر الفلتر