الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

المنتدى الإقليمي لسياسات الضمان الاجتماعي الشامل

الرؤية

المنتدى الإقليمي لسياسات الضمان الاجتماعي الشامل، هو عبارة عن شبكة ومساحة لمنظمات المجتمع المدني والأفراد في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويطرح قضية الضمان الاجتماعي الشامل.

 

تحويل النموذج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: من الإغاثة الفقيرة إلى الضمان الاجتماعي الشامل

في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تميل مخططات التأمين الاجتماعي إلى تقديم الدعم فقط لمن هم في الاقتصاد الرسمي، في حين أن باقي السكان لا يحصلون إلا على برامج ذات نوعية رديئة “للفقراء”. نموذج الضمان الاجتماعي السائد في جميع أنحاء المنطقة هو نموذج متشعب يستبعد نسبة كبيرة من السكان الذين يعيشون على دخل متوسط – ولكن لا يزال منخفضًا وغير آمن – من الضمان الاجتماعي، ما يسمى بـ “الوسط المفقود”. أصبح عزل هذه المجموعة الرئيسية عن الضمان الاجتماعي – والخدمات العامة الأخرى – تحديًا كبيرًا عبر البلدان ذات الدخل المتوسط في المنطقة، مما قد يقوض الثقة في الدولة، وأصبح مصدرًا رئيسيًا للاضطرابات العامة.

هناك حاجة ماسة لتحويل الخطاب حول تقديم الحماية الاجتماعية في المنطقة، والابتعاد عن نموذج الإغاثة الفقيرة السائد القديم واتجاه نموذج حديث شامل للضمان الاجتماعي.

 

ماذا نفعل وكيف نعمل

 

يهدف المنتدى إلى إزالة الغموض عن المفاهيم المعقدة في الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي من خلال تحسين فهم الاختلافات النوعية بين الأنواع المختلفة لبرامج الحماية الاجتماعية وآثارها لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية الأوسع.

من خلال الشبكة، يوفر المنتدى الوصول إلى الأبحاث حول الضمان الاجتماعي الشامل، والأدوات العملية لدعم المنظمات أثناء مشاركتها في المناقشات الوطنية، وفرص المشاركة في التدريبات والفعاليات حول الحماية الاجتماعية الشاملة، ومدونة ومساحة إخبارية لمتابعة الأمور الملحة.

آخر التحديثات

اختر الفلتر