الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منتدى التنمية البشرية والاقتصادية (هدف)

تعريف بالمنتدى

تسعى منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) إلى تعزيز جهود التغيير الإيجابي نحو مجتمعات أكثر صموداً وتتمتع بالعدالة في الأردن والوطن العربي. وانسجاماً مع رؤيتها وتطلعاتها، أسست منظمة النهضة (أرض) منتدى التنمية البشرية والاقتصادية (هدف) كجزء من مركز النهضة الفكري.

حيث يعتبر مركز النهضة الفكري المظلة التي يعمل من خلالها منتدى التنمية البشرية والاقتصادية كجهة مستقلة عن أي جهة حكومية أو عامة، هدفها إجراء الأبحاث والدراسات وعقد الدورات والحلقات النقاشية في مجال التنمية البشرية مع التركيز على القضايا الاجتماعية والاقتصادية. حيث تنصب جهود المنتدى على البحوث والسياسات الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستنيرة للعمل على بناء مجتمع أفضل اطلاعا ومعرفة في جميع أنحاء العالم العربي.

يتعاون منتدى التنمية البشرية والاقتصادية (هدف) مع الجهات المعنية الرسمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في العالم العربي، ويتشارك المنتدى مع منظمات البحوث الاجتماعية والاقتصادية ذات الأسس والأهداف المماثلة والمعروفة دولياً، في نهج يجمع بين القدرات والمعرفة المحلية، وأفضل الممارسات العالمية. وسيعمل المنتدى، على التوسع عربياً لإيجاد مؤسسات بحثية اجتماعية واقتصادية مماثلة.

 

دور المنتدى وأهدافه

يرتكز جزء أساسي من جهود المنتدى على التعامل مع احتياجات وفجوات النموذج التنموي القائم من خلال إطلاق حوار مطّلع وأكثر فاعلية بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمع كافة من خلال التأطير العلمي والموضوعي لقضايا التنمية البشرية والاقتصادية ومحدداتها وتحدياتها في الوطن العربي. ويتعامل برنامج المنتدى بشكل أساسي مع القضايا الاجتماعية والاقتصادية من خلال إجراء دراسات متخصصة في السياسات الاجتماعية والاقتصادية، ونشرها وتعميم المعرفة بنتائجها بشكل مستدام لضمان معرفة الناس بها، واستخدام أحدث الأدوات والمنهجيات لمناصرة التغيير الإيجابي، من خلال تحقيق الأهداف العشرة التالية:

  1. دعم أجندة الأعمال وحقوق الإنسان من خلال تعزيز الحماية والأمن الاجتماعي.
  2. تقوية العدالة الاجتماعية بين القطاعات المختلفة من خلال تحقيق قدر أكبر من العدالة والمساواة والإنصاف.
  3. توفيق التوجهات بين المجتمع المدني والجهات المعنية حول سبل ووسائل تحسين البيئة الاجتماعية والاقتصادية.
  4. تحليل واقع الريادة للاقتصاد الاردني ورفع سويته.
  5. النهوض بأجندة التعليم المهني والأكاديمي المؤثر في سوق العمل وحماية العمال.
  6. دراسة وتحليل اقتصاديات الإدارات المحلية (البلديات) في الاردن.
  7. تشجيع مشاركة القطاع الخاص في قضايا وحوار التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  8. العمل على تدقيق سياسات القطاع العام ومساءلته من خلال نهج مؤسسي، وتشاركي، ومنهجي، وموضوعي، ومحكم.
  9. المناصرة المبنية على البحوث الدقيقة التي يتم تقديمها بشكل سلس للقرّاء.
  10. دعم الجهود الوطنية الأخرى في العالم العربي للانطلاق كمراكز فكرية وبحثية تهتم برصد السياسات العامة وتقييمها من خلال توفير نموذج للممارسات الفضلى في الأردن.

 

هيكلية المنتدى وآلية عمله

يتألف فريق المنتدى من مجموعة من الباحثين المهنيين، ممن يعملون على إجراء دراسات حول جميع الجوانب التنمية البشرية والاقتصادية والسياسات المتعلقة بها، ونشر هذه الدراسات ونتائجها في حينها، وتقديم المشورة السياسية والاستراتيجية للمجتمع المدني والقطاعين العام والخاص، والسعي إلى تأسيس قاعدة بيانات وطنية تغطي كافة جوانب الاقتصاد.

وعليه يعمل المنتدى على:

  • إجراء ونشر البحوث والتقارير الدقيقة في تحليل السياسات الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بأبعاد التنمية البشرية والاقتصادية.
  • توفير قاعدة بيانات واسعة الانتشار (محدّثة، ديناميكية، وسهلة الاستخدام).
  • المشاركة في حلقات الدراسة والتدريب، وتقديم الدراسات للطلاب وأصحاب المشاريع والأفكار الريادية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، وتدريب حقوق الانسان والأعمال وغيرها من التخصصات.
  • احتضان فرق تحليل السياسات والباحثين ذات الصلة بأبعاد التنمية البشرية والاقتصادية.
  • مساندة القطاع الخاص والمجتمع المدني لتولي دور مبادر في صياغة السياسات الاجتماعية والاقتصادية.
  • متابعة وتقييم جهود التنمية البشرية في العالم العربي بشكل مستدام.

 

ملتقى صمّم لريادة الأعمال

 يسعى الملتقى والذي يعمل تحت مظلة منتدى التنمية البشرية والاقتصادية (هدف)، إلى جمع الجهات المعنية بريادة الأعمال في الأردن بهدف تقوية أواصر التواصل والتشبيك، وتبادل الخبرات فيما بينها، ودعمها لبعضها بعضًا، وتطورها ونموها معًا. حيث يقدم الملتقى مجموعة من الخدمات الداعمة للنظام البيئي الريادي الأردني، كما يصبو لأن يكون مجتمعًا رياديًا ومكانًا لبناء شراكات تسهم في تحقيق التقدم التجاري لأعضائه.  

آخر التحديثات

اختر الفلتر