الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

بيان صحفي: وفد التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) – مؤتمر بروكسل السابع

مشاركة

خلال يومي 14 و15 حزيران/يونيو 2023، يحضر وفد من التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) مؤتمر بروكسل السابع المعنون بـ”دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي. يعد المؤتمر من أهم المساحات المؤسسية لحشد المجتمع الدولي للعمل على وضع حل سياسي شامل وذي مصداقية للصراع السوري ودعمه أيضًا، وذلك بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والذي يضمن استمرار تقديم الدعم للشعب السوري، في سوريا والمنطقة المحيطة، بينما يُعقد الاجتماع الوزاري في اليوم الثاني.

سيكون اليوم الأول من المؤتمر “يوم حوار” إذ يشهد مشاركة أكثر من 800 من صناع القرار وممثلي المجتمع المدني من سوريا وما حولها، لمعالجة القضايا الإنسانية وتحديات الصمود في سوريا والمنطقة بأكملها. تلقى تحالف (جوناف)، بالإضافة إلى تحالفات مجتمع مدني أخرى ومنظمات مستقلة من المملكة، دعوة لتمثيل المجتمع المدني الأردني، والتعبير عنه ومشاركته في الاستجابة الإنسانية للأزمة السورية. وللمرة الأولى، يمثل عدد كبير من المشاركين الوفد الأردني بوجود سبعة أعضاء من تحالف (جوناف) يمثلون منظمات المجتمع المحلي من جميع المناطق الجغرافية للبلدان الحاضرة. يتألف الوفد من: مريم أبو سمرة من منظمة النهضة العربية (أرض)- عمان، ليندا كلش من منظمة تمكين -عمان، داود كتاب وأغيد أبو زايد من إذاعة راديو البلد -عمان، ومي أبو عداد من جمعية خطوة أمل -إربد، نجاح عويدات من جمعية الكرام-المفرق، وفارع المساعيد من جمعية رعاية الطفل الخيرية-المفرق، ومروان الحناوي من الهيئة الخيرية الهاشمية -عمان، واللجنة الوطنية للمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن.

يشارك وفد من تحالف (جوناف) في هذا المؤتمر بهدف رفع صوت المجتمع المدني الأردني من حيث دعمه الشعب السوري، إذ يطمح للمشاركة في “يوم الحوار” والانخراط في النقاشات ذات الصلة، وتبادل الدروس المستفادة على أرض الواقع، وذلك بالاستناد إلى الخبرات المباشرة للجهات المحلية الفاعلة التي تشارك في خطة الاستجابة. سيدعو أعضاء تحالف (جوناف) إلى اتباع نهج شامل للأزمة السورية، مع التأكيد على أهمية دعم البلدان المضيفة في تنفيذ خطة الاستجابة ضمن خصوصيات السياقات المحلية والإقليمية ومراعاة دور الجهات الفاعلة والجهات المعنية الدولية ومسؤولياتها. يتعامل وفد تحالف (جوناف) مع المؤتمر بوصفه فرصة للدعوة إلى حلول طويلة الأمد، ومؤازرة الشعب السوري لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في المنطقة بأكملها، والعمل نحو خطة شاملة تضمن السلام والأمن في المنطقة.

يعبر تحالف (جوناف) عن تقديره للاتحاد الأوروبي على تنظيم مؤتمر بروكسل كما يتمنى أن يحقق المؤتمر هدفه المتمثل في دعم مستقبل سوريا والمنطقة. علاوة على ذلك، يتقدم التحالف بخالص الامتنان إلى منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية الأردني (جيف) وممثليه لتسهيله مشاركة الوفد في المؤتمر وذلك من خلال التعاون المستمر والمتنامي الذي ساهم في مشاركة كل من تحالف (جوناف) ومنتدى (جيف) ومنظمات المجتمع المحلي والجهات المعنية الوطنية في الاستجابة الإنسانية للأزمة السورية، كما سيتم العمل على صياغة بيان متابعة مشترك ونشره بحلول نهاية فعاليات المؤتمر.