الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

سلسلة “باحثون في المدينة” تستعرض تغير السياسات الاجتماعية في الأردن

مشاركة

ضمن سلسلة حوارات “باحثون في المدينة” التي تهدف إلى تسهيل النقاشات متعددة التخصصات، والتعاون بين الباحثين والممارسين لمعالجة القضايا الاجتماعية الملحة، عقد مركز النهضة الاستراتيجي التابع لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية (أرض) أولى جلسات هذه السلسلة، وكانت بعنوان “بحث تغير السياسات الاجتماعية في الأردن”، الأربعاء 22 أيار/مايو 2024، استضاف خلالها البروفيسورة رنا جواد، أستاذة السياسة الاجتماعية العالمية (جامعة برمنغهام) ومنسقة شبكة الحماية الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تناولت الجلسة التي أدارتها أوديتا بيتزينجريلي، مديرة مكتب في مركز النهضة الاستراتيجي، عدة مواضيع مختلفة، بما في ذلك دمج المساعدة الإنسانية في شبكات الأمان الاجتماعي الوطنية، والتوازن بين الأعمال الخيرية والإنتاجية، وأهمية توسيع فهم الحماية الاجتماعية بما يتجاوز الحد من الفقر، وقدمت خلالها د. جواد خلال الجلسة، رؤى حول العلاقة بين التنمية الإنسانية والاجتماعية في الأردن، مع التركيز على التغيير المؤسسي والسياسي، وتصميم البرامج، وآثارها على الفقر وعدم المساواة. وسلطت الضوء على التحديات والإصلاحات في برامج الحماية الاجتماعية، مستشهدة بأمثلة من الأردن ولبنان والعراق.

وتتبعت د جواد تاريخ السياسات الاجتماعية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى وقتنا الحاضر. وشددت على أن الحماية الاجتماعية كثيرًا ما يساء فهمها باعتبارها شيئًا يقتصر على الأشخاص ذوي الدخل المنخفض فقط، في حين أنها مورد متعدد الأوجه يستفيد منه عدد لا يحصى من الأفراد ويعزز الشعور بالانتماء، وأكدت على ضرورة الاستثمار في رأس المال البشري وخلق فرص عمل منتجة لتحقيق التنمية المستدامة.