الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منظمة النهضة (أرض) تشارك في الحوار الإقليمي الثاني حول مكافحة الاتجار بالبشر في سياق الاستجابة الإنسانية في المشرق

مشاركة

شاركت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالمؤتمر الإقليمي الثاني الذي عقد في تركيا للفترة من 26-27 /11/2019 حول جريمة الاتجار بالبشر وأنظمة الإحالة للضحايا والمتضررين في سياق الاستجابة الإنسانية في منطقة المشرق بمشاركة ممثلين عن الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال في كل من لبنان والأردن وتركيا والعراق.

 

وجاءت مشاركة منظمة (أرض) بصفتها الشريك القانوني للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن في تقديم خدمات العون القانوني المجاني لجميع اللاجئين وطالبي اللجوء في المملكة الأردنية الهاشمية، وأيضا بصفتها إحدى منظمات المجتمع المدني العربية الناشطة في هذا المجال. ومثّل المنظمة في هذا اللقاء المحامي في دائرة “العون القانوني” الأستاذ “رامي قويدر”، وذلك إلى جانب الدكتورة “حنان الخلايلة” والتي مثلت مديرية وحدة حقوق الإنسان ووحدة مكافحة الاتّجار بالبشر في وزارة العدل الأردنية.

 

واستعرض “قويدر” تجربة منظمة النهضة (أرض) ضمن محورين أساسيين؛ نظام الإحالة للضحايا والمتضررين لتقديم الخدمات المختلفة، كما تحدث أيضا عن دور المنظمة في نظام الإحالة والمشاركة في إدارة ملف الحالة وتقديم الخدمات القانونية والنفسية المختلفة للضحايا والمتضررين والتشبيك مع الجهات ذات العلاقة لتقديم مختلف الحالات، وكذلك التنسيق مع مكتب الحماية في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ووحدة مكافحة الاتجار بالبشر.

 

كما تطرق قويدر إلى دور المنظمة في تعزيز محور الوقاية خصوصا لفئة اللاجئين، وفي مقدمتها توثيق المواليد، خاصة في حالات نقص أو فقدان الوثائق الرسمية إلى جانب خدمات المساعدة القانونية المجانية، وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي.

 

وشدد “قويدر” على أهمية التوعية القانونية في الوقاية من جريمة الاتجار بالبشر وغيرها من الجرائم الواقعة على البشر وحقوق الإنسان في ضوء تجربة (أرض) المميزة بهذا الخصوص.

 

بدورها استعرضت “الخلايلة” تجربة الأردن ضمن ملف الاتّجار بالبشر، وأهم الإنجازات التي حققها الأردن على المستوى الوطني مثل تشكيل لجنة وطنية مختصة بهذا الشأن، ووضع استراتيجية وطنية لمكافحة الاتّجار بالبشر وكما تناولت أهم النقاط التي نصت عليها الاستراتيجية وكذلك أهم النقاط في قانون منع الاتجار بالبشر والمسودة المقترحة والتي هي حاليا على طاولة النواب لمناقشتها.

وأشاد المشاركون بتجربة الأردن وتجربة (أرض) في مجال مكافحة الاتّجار بالبشر وآليات واستراتيجيات الإحالة والتنسيق بين الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني باعتبارهما من التجارب الرائدة في المنطقة على مستوى الحكومات، وعلى مستوى منظمات المجتمع المدني.