الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

إعادة صياغة سياسات المعنية بالعمال المهاجرين واللاجئين: مناصرة إعمال الحقوق من خلال نهج مبادرة حقّنا

مشاركة

يستند هذا التقرير إلى أربع جلسات حوارية مع اللجنة المعنية بحماية حقوق العمال المهاجرين واللاجئين في الأردن بقيادة منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في إطار المرحلة الثانية من مشروع حقنا. تجمع مذكرات السياسة بين المساهمة المركزية لأعضاء اللجنة العمال المهاجرين والأدلة التي جُمعت من الدراسات القطاعية وتحليلات المنشورات المتاحة التي أجرتها منظمة النهضة العربية (أرض). وهي توفّر تقييماً محدداً واستراتيجيات للسياسة تتناول: (1) وصول العمال المهاجرين واللاجئين إلى المساعدة القانونية؛ و(2) إطار الحقوق العمالية؛ و(3) الوصول إلى الخدمات الأساسية؛ و(4) الحلول المستدامة للعمال المهاجرين واللاجئين. تطرح المذكرات مجموعة من التوصيات العملية المتقاطعة والشاملة لجميع المواضيع، من أجل تعزيز حماية اللاجئين والعمال المهاجرين، والدعوة إلى تحقيق ظروف عمل ومعيشة أفضل لهم وإدماجهم في البيئة الاجتماعية والاقتصادية للبلد المضيف. كما وتُلقي جميع المذكرات الضوء على الحاجة إلى المشاركة المباشرة لمجتمعات العمال المهاجرين واللاجئين في الدفاع عن حقوقهم وحمايتها. وبهدف الاستمرار في تطوير النهج التصاعدي الذي يأتي في صميم عمل اللجنة وبالتعاون مع النهضة العربية (أرض)، جرى تحديد سُبل جديدة للمضي قُدماً بناءً على الدروس المستفادة عبر تنفيذ مشروع حقّنا مع التركيز على البُعد الإقليمي الأوسع للمناصرة والحراك الشعبيين لضمان توفير الحماية للفئات الأكثر ضعفاً وتأثراً.

وتدعو اللجنة المعنية بحماية حقوق العمال المهاجرين واللاجئين على وجه التحديد إلى الاستمرار في بذل الجهود الرامية إلى:

1-   استمرار تقديم المساعدة القانونية المجانية لحماية العمال المهاجرين واللاجئين وتمكينهم.

2-   تنظيم جلسات توعية قانونية كجزء من مشروع حقّنا بحيث تصل إلى عدد أكبر ممكن من أفراد المجتمع.

3-   تنظيم ورش عمل متخصصة مع الجهات المعنية، والجهات الفاعلة المعنية الأخرى كالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي يمكنها مشاركة المعرفة القيّمة التي تمتلكها حول السُبل الاجتماعية، والاقتصادية القانونية المتاحة للمهاجرين واللاجئين من أجل حماية حقوقهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

4-   منح شهادات رسمية للأفراد الذين يحضرون جلسات التوعية لتعزيز دورهم داخل المجتمعات.

5-   تشكيل لجان للعمال المهاجرين واللاجئين في جميع أنحاء المنطقة العربية لتعزيز الصمود الإقليمي للأشخاص المتنقلين استناداً إلى إنجازات التجربة الأردنية.