الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منتدى دعم قطاع العدالة

قيادة التغيير مجتمعياً

في العام 2017، أطلقت شركة درة المنال للتطوير والتدريب، وبالتعاون مع منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) منتدى دعم قطاع العدالة، وذلك لوجود حاجة لتحديد القضايا القانونية وحقوق الإنسان التي تؤثر على الحياة اليومية، والجوانب الاجتماعية والاقتصادية في الأردن، فيما أُسست اللجنة التوجيهية للمنتدى لاحقًا.

يتكون المنتدى من قضاة ومحامين، وممثلين عن المجتمع المحلي، ونشطاء محليين، وممثلين وطنيين وأكاديميين، وممثلين عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووزارة العدل الأردنية. يضم المنتدى أعضاء يمثلون محافظات الجنوب، والوسط، والشمال، وأعضاء من ذوي الإعاقة أيضًا. وبهذا يضمن المنتدى الوصول لجميع الشرائح في الأردن، ومن ضمنها الفئات الريفية والمهمشة.

ويتمثل دور المنتدى بتقديم الاستشارات الإستراتيجية، والعمل كمدافع رئيسي عن قطاع العدالة في الأردن.

أهداف اللجنة التوجيهية للمنتدى:
• رفع الوعي العام المتعلق بقطاع العدالة، والقوانين، والتشريعات في الأردن،
• تعزيز الثقة بين المجتمع والجهات المعنية في قطاع العدالة،
• تعزيز قيم العدالة، وسيادة القانون، والمساءلة،
• تعزيز شعور الملكية بين ممثلي قطاع العدالة، والمجتمع المدني وعامة الناس.

تعتمد فعالية المنتدى ونجاحه على مستوى الالتزام الذي يظهره الأعضاء بجانب تنوعهم وخبرتهم المكتسبة من خلال ممارسة أدوارهم داخل المنتدى منذ إنشائه. ومن ثم، يسمح تنوع الأعضاء المنتمين إلى هذا المنتدى، وخبرتهم، وتفانيهم بإجراء حوار اجتماعي شامل وذلك من خلال عقد الاجتماعات والحديث إلى وسائل الإعلام.

ولا ينبع نجاح المنتدى من عمله كمنصة حوار فقط، ولكن باعتباره يجسّد القيم الأساسية لقيادة التغيير من داخل المجتمع كذلك. تعمل هذه المنصة على إحداث تغيير في قطاع العدالة بمشاركة جميع الشرائح المجتمعية، بحيث يكون دور القانون وسيادته على مقربة منا فيما نمثّل جزءًا منه.

آخر التحديثات

اختر الفلتر